"شعبة الدواجن": أسعار الدواجن منطقية

كشف د. عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، عن أسعار الدواجن والبيض بنوعيه في المزرعة، وسعره بالنسبة للمستهلك، مؤكدا أنه لا بد من وجود رقابة صارمة على العلاقات الوسيطة.

أضاف”السيد”خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي حسام الدين حسام، هبة جلال في حلقة أمس من برنامج “90 دقيقة” المذاع عبر شاشة “المحور”، أن أسعار العلف انخفضت إلى حوالي 1500 جنيه، كما أن سعر الدواجن في المزرعة حوالي 65 جنيه، وسعر كرتونة البيض الأبيض 88 جنيه، والبيض الأحمر 93 جنيه.

تابع أن سعر الدواجن بالنسبة للمستهلك تتراوح من 70:72 جنيه، وسعر كرتونة البيض الأبيض95 جنيه، وسعر كرتونة البيض الأحمر 100 جنيه.

نرشح لك: وزير المالية: مصر تخرج من أزمتها الاقتصادية قبل نهاية 2023


أوضح أن هذه الأسعار تعد منطقية في ظل ارتفاع قيمة السولار ونسب الفقد حيث يتم وزن الدجاج في المزراعة ومرة أخرى لدى تاجر التجزئة وهذه الخسارة يتحملها تاجر الجملة، مؤكدا أن مقدار زيادة أسعار الدواجن من مكان إلى آخر لا يتجاوز الـ 7 جنيهات.

تابع أن العلف هو الأساس في صناعة الدواجن، فكلما انخفضت أسعار الأعلاف كلما انخفض المنتج النهائي، مؤكدا أن هناك إفراجات ولكن ما زالت الأسعار مرتفعة، موضحا أن هيئة السلع التمونية بتبيع الذرة بـ 13 ألف و600 بعد وصول سعر إلى 20 ألف وهو أمر جيد للغاية، مضيفا أن ما زالت الصويا مرتفعة وسعرها حوالي 40 ألف.

نرشح لك: الحكومة تنفي إعفاء الإناث من تأدية الخدمة العامة

استكمل أنه يناشد الجهات المسئولة بالتحرك للاستيراد عن طريق هيئة السلع التمونية للذرة والصويا، وهو ما سيحقق انضباط في المنظومة والوصول إلى سعر عادل.