وزير المالية: مصر تخرج من أزمتها الاقتصادية قبل نهاية 2023

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن أن مصر تخرج من أزمتها الاقتصادية الحالية قبل نهاية العام الحالي.

تابع “معيط” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج “على مسئوليتي“، مساء السبت، المذاع على قناة “صدى البلد”، أن هناك 1.25 مليون فاتورة إلكترونية يوميا ولولا الظروف الاقتصادية لوصل الرقم إلى 3 ملايين فاتورة.

نرشح لك: وزير المالية: مصر تعرضت لضغوطات اقتصادية كبيرة

أكد أن هذه الفواتير بين الشركات ولم تبدأ بعد في العمل بالفاتورة للأفراد، مشيرا إلى أن هناك 370 ألف شركة في مصر تعمل بالفاتورة الإلكترونية.

أشار “معيط” إلى أنه سيتم دراسة السماح للمصريين بالخارج دخول مصر بـ 150 جرام ذهب معفيين من الجمارك.

كما كشف وزير المالية، أن التقارير الدولية التي تصدر عن الاقتصاد المصرية، فيها قدر من عدم العدالة، مشيرا إلى أن الاقتصاد المصري يتعرض لضغوط. متابعا أن مصر مرت خلال الفترة من 2011 حتى 2016 بظروف صعبة.

كذلك شدد على أن الإصلاح الاقتصادي خلال 2016، تحمل تبعاته الشعب المصري وصبره بدأ يأتي بظلاله بعد ذلك. ولفت إلى أن فترة كورونا شهدت توقف السياحة والطيران، والدولة ساعدت العاملين في هذه القطاعات ودعمت القطاع الصحي والعمالة غير المنتظمة وتحملت الخزانة النفقات في مقابل قلة الإيرادات.
لفت إلى أن الشعب المصري كان يعمل خلال وباء كورونا في حين أن هناك دولا أخرى طالبت مواطنيها بالبقاء في منازلهم وأرسلت الشيكات لهم والماكينات بدأت تطبع أموال.

اختتم أن عوائد الإصلاح الاقتصادي كان من المفترض أن يشعر بها المصريين ولكنه تم إنفاقها خلال أزمة كورونا، موضحا أنه خلال الجائحة أفقدت المالية 400 مليار جنيه من الإيرادات في مقابل زيادة الإنفاق 200 مليار جنيه.