بالصور: حفل توزيع جوائز الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال في دورته العاشرة

أقيم أمس حفل توزيع جائزة الملتقى لأفضل كتاب للطفل، في دورتها العاشرة، والتي ينظمها الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال بمركز أكسبو الشارقة ضمن فعاليات مهرجان الشارقة القرائي للطفل.

وأعلنت لجنة التحكيم بفوز كل من دار نهضة مصر للنشر، من جمهورية مصر العربية بجائزة أفضل كتاب فئة اليافعين، عن كتاب “من أخذ العربة” تأليف ماريا دعدوش ورسوم عبد الله قواريق، كما فازت دار السلوى للنشر من المملكة الأردنية الهاشمية بجائزة أفضل كتاب بفئة كتب الطفولة المبكرة عن كتاب (كاميلا تبحث عن وظيفة) تأليف أمل ناصر ورسوم بسمة حسام. فيما فازت دار الساقي للنشر من الجمهورية اللبنانية، بجائزة فئة كتب الطفولة المتوسطة عن كتابها (ألوان مدينتي) تأليف رانيا زبير ضاهر ورسوم تيريزا البيريني.

نرشح لك: كتاب “شرنقة شاهين”.. حدوتة مصرية بأيد عراقية

من جانبه ثمن رئيس الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال السيد حسن محمد عدنان سالم مكرمات، دور صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في دعم وترسيخ الثقافة العربية الأصيلة، انطلاقا من الشارقة عاصمة الثقافة والعاصمة العالمية للكتاب. كما أشاد بحرص سعادة الأستاذ أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب، الدائم على تشجيع الملتقى، وتقديم الدعم له في مختلف المحافل الثقافية العربية منها والعالمية. وعلى جهود الهيئة في دعم الكتاب العربي بمختلف أنواعه وتخصصاته.

في سياق متصل أعرب الناشر محمد شعبان، عضو مجلس إدارة الملتقي العربي لناشري كتب الأطفال، عن سعادته بتنظيم الملتقى لهذا النوع من الجوائز، في محاولة لدعم صناعة النشر وخاصة كتب الطفل، ودورها في تشجيع الناشرين العرب على الاهتمام بأدب الطفل بمختلف أنواعه، مشيرا إلى الدور الذي تلعبه هيئة الشارقة للكتاب ورئيسها في دعم الكتاب العربي وناشريه وجهوده المستمرة في الارتقاء بوعي القارئ العربي والحفاظ على تراثه مع مواكبة التغيرات العالمية.

كما أكدت الدكتورة عائشة الغيص في كلمتها نيابة عن لجنة تحكيم الجائزة على المعايير الإبداعية التي راعتها لجنة التحكيم في اختيار الفائزين، وكذلك أشادت بالمستوى الراقي لبعض الأعمال القصصيّة للعديد من دور النشر العربية التي شاركت خلال هذه الدورة من الجائزة.

حضر حفل توزيع الجوائز السيد أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب، والأستاذ جاسم أبو العينين مدير معرض الدوحة الدولي للكتاب، والأستاذ بشار الجاسم مدير معرض البحرين الدولي للكتاب، والأستاذ أحمد العمادي من إدارة المكتبات بدولة قطر، هذا بالإضافة للسادة أعضاء مجلس إدارة الملتقى ولفيف من الناشرين والمثقفين والمهتمين من ضيوف مهرجان الشارقة القرائي للطفل.

يذكر أن لجنة التحكيم قد تكونت من ثلاثة من المختصين وهم: الناشر المصري علي عبد المنعم، والفنان عبد الله الحمودي بالإضافة للكاتبة الدكتورة عائشة الغيص. وقد توجهت إدارة الملتقى بالتهاني والتبريكات للفائزين، على أمل أن تتواصل مسيرة الجائزة والارتقاء بصناعة النشر الموجه للأطفال على مستوى العالم العربي.