من الحجاب للمهزلة.. الأزمات تسيطر على الدراما العربية في رمضان 2023

الدراما العربية في رمضان 2023
أسماء مندور

لا يزال الاهتمام قائماً بالدراما العربية المختلفة التي تخوض المنافسة في الموسم الرمضاني هذا العام، لكن واجه بعضها العديد من الأزمات والانتقادات جراء اتهامات بإثارة الجدل والعنصرية.

مشهد الحجاب

أحد تلك الأعمال التي وقعت تحت مرمى الانتقادات مؤخرًا هو المسلسل السوري “النار بالنار“، بسبب قيام بطلة العمل كاريس بشار ، التي تجسد دور نازحة سورية، بخلع حجابها لالتقاط صورة لتزوير جواز سفرها اللبناني، بناءً على نصيحة موظف بأن الحجاب سيكشف هويتها غير اللبنانية.

تسبب المشهد في حالة واسعة من الغضب لدى بعض اللبنانيين، الذين استشهدوا بأن الحجاب ليس ممنوعاً في لبنان، حتى يتم إجبارها على خلعه قبل دخول الأراضي اللبنانية.

دفعة لندن

العمل الآخر الذي أثار كثيراً من الجدل هو مسلسل دفعة لندن، حيث تدور قصته حول مجموعة من الطلاب العرب المغتربين الذين يدرسون الطب بإحدى جامعات لندن في فترة الثمانينيات.

تقع بينهم عدة مواقف وخلافات اعتبرها البعض تشويهاً متعمّداً لبعض الجنسيات العربية، مثل ظهور العراقيات كخادمات متهمات بالسرقة، بينما الرجل العراقي يسيء للفتيات الكويتيات بتصرف غير لائق، بعد سرقة أموالهن.

الدراما العربية في رمضان 2023

زادت حدة الأزمة حتى وصلت إلى وزارة الإعلام الكويتية، والتي أصدرت بدورها بيانًا أكدت من خلاله أن المسلسل، الذي شارك فيه عدد من الفنانين من مختلف الجنسيات الخليجية والعربية والآسيوية، لا علاقة له بالكويت.

مهزلة فلوجة

في أزمة درامية أخرى، شنَّ وزير التربية التونسي محمد علي البوغديري، حملة هجوم واسعة ضد مسلسل “فلّوجة” الذي بدأ عرضه مع بداية شهر رمضان، حيث اعتبره مسيئاً للنظام التعليمي في بلاده، من خلال تصويره لموضوع انحراف المراهقين، والعلاقات المتوترة بين التلاميذ والأساتذة وعائلاتهم.

وأكد البوغديري في تصريحات إذاعية على اتخاذ كافة الإجراءات بالتنسيق مع رئيسة الحكومة ورئيس الجمهورية لإيقاف المسلسل، واصفاً إياه بـ “المهزلة” التي أساءت للعائلات، كما اعتبره “عملاً سيئاً لأبعد الحدود”، وفقاً لتعبيره.

الشيخ الفاسد

استمرارًا للأزمات، منعت إحدى القنوات السودانية مؤخرًا عرض مسلسل درامي، إثر موجة شديدة من الانتقادات من رجال الدين اعتراضًا على تجسيد شخصية “شيخ فاسد”.

ويأتي قرار تعليق العرض بعد أن تسبب العمل الدرامي الذي عُرض بعنوان “ود المك” في جدل واسع في السودان، بعد تقديمه شخصية رجل دين فاسد يُدعى “شيخ الرفاعي”.

إذ اعتبر البعض تجسيد هذه الشخصية طعناً في تيار الإسلام السياسي للنظام البائد، الذي حكم البلاد لمدة 30 عاماً بقيادة الرئيس المعزول عمر البشير، في حين رأى آخرون من غير المنتمين للتيار أن شخصية “شيخ الرفاعي” هزت صورة المتدينين بشكل عام.

الدراما العربية في رمضان 2023

نرشح لك:

فيصل شمس يكتب: نصائح مجانية رمضانية لصناع الدراما المحترمين

 عمرو منير دهب يكتب: رمضان في مسلسلات أسامة أنور عكاشة