فيصل شمس يكتب: نصائح مجانية رمضانية لصناع الدراما المحترمين

نصائح لصناع الدراما
ربما يكون قد فات الأوان فرمضان اقترب والكثير من الأعمال الدرامية تم الانتهاء من تصويرها، أو يتم تصويرها حاليا بسرعة وتسرع كي تلحق بمواعيد إذاعتها التي تم ترتيبها مسبقا، ولكن بما أنني عملت في مجال الدراما فهناك مجموعة من اللفتات والنصائح التي أود الهمس بها لصناع الدراما في مسلسلات رمضان الحالية والقادمة وخصوصا للمخرجين الذين قد يتجاهلون الكثير من عناصر الحرفة بسبب تسرعهم أو عدم اهتمامهم، وللأسف هذه العناصر التي قد تبدو بسيطة قد تسبب قلة جودة العمل.

 
أولا: بلغ الممثلين أن يكفوا عن الأداء العصبي الممزوج باللا شيء والذي أصبح معتادا عند البعض لدرجة أنهم يتصورون أن هذا هو التمثيل، قل لهم أن الانفعال ليس شرطا أن يكون صراخا وعويلا.
 
ثانيا: بلغ الممثلين أن يستخدموا أعينهم للتعبير عن الإحساس ويقللوا أو يكفوا عن استخدام أياديهم في حركات بهلوانية هوائية تربك المشهد والمشاهد.
 
ثالثا: حين يتحدث ممثل وسط مجموعة نبهه ألا ينظر للمتحدث التالي بمجرد أن ينهي كلامه، وخاصة في موقف يفترض أنه لا يعرف من سيتحدث بعده.
 
رابعا: الصمت لغة.. حاول أن يكون للصمت والتأمل مكان في عملك الدرامي.. ليس لطيفا أن يكون كل شيء عبارة عن كلام، ثم كلام، ثم كلام.
 
خامسا: الناس يأخذون برهة من الوقت لكي يفكروا فيما سيقولون وفي ردة فعلهم على الأحداث، لا تدع الممثل ينطق كلاما مرتبا ومنظما ومستفيضا دون أن يأخذ ولو لحظة ليفكر ويقرر ما يقوله..
 
الخطأ:
نادية: محمد مات.
سعاد: يا لهوي.
 
الصح:
نادية: محمد مات.
سعاد تتفاجأ بما قالته نادية وكأنها لا تصدق ما سمعت، وترتبك وتظهر في ملامحها علامات الفرحة المخفية.
سعاد: يا لهوي.  
 
سادسا: رغم أن الصورة عليها عامل كبير في نجاح العمل الفني… لكن يظل المحتوى هو الأصل.. لا تهتم بالصورة على حساب المحتوى.. لا تعتبر أن عملك هو ضبط الكادر وأن تكون رئيسا لمدير التصوير ومدير الإنتاج وفقط.
 
سابعا: هناك طريقة مضحكة للتعمق الدرامي يمارسها الكثير من الممثلين لكي يظهروا تقمصهم للشخصية.. تكون عبارة عن حالة من الحزن ونظرات العين الحادة والجمود الجسدي.. قل لهم أن ذلك مضحك للغاية فبلاش منه.
 
ثامنا: أغلب المسلسلات تبدأ جيدا وبعد رابع حلقة يظهر الملل والذي يستمر للحلقة الثالثة والعشرين ثم قد نعود للإثارة بعد ذلك.. أعتقد أنك تعرف هذه القاعدة.. ألا يمكن أن تحاول أن تغيرها.
 
أخيرا: لا يسعنا إلا الانتظار فقد نكون على خطأ وينعدل الحال

نرشح لك: 

فيصل شمس يكتب: مفيش حاجة اسمها

فيصل شمس يكتب: الخرافة الكبرى.. التمثيل أصعب مهنة في العالم

مصور محترف وملابس مناسبة وتصبحين نجمة