أستاذ باطنة يحذر: استخدام حقن السكر للتخسيس قد يؤدي للسرطان

حذر الدكتور محمد المنيسي، أستاذ الباطنة وأمراض الجهاز الهضمي، من استخدام حقن السكر بغرض التخسيس بدون استشارة طبيب، موضحا أنها قد تؤدي للإصابة بالأورام.

قال “المنيسي” خلال لقائه مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج “كلمة أخيرة“، المذاع عبر شاشة “on”، إن هناك فئات يحذر عليها استخدام هذه الحقن وهم الأشخاص أصحاب الكتلة الجسمانية أقل من 30، وذوي التاريخ المرضي المتعلق بالأورام وخاصة أورام الغدة، وأيضا المصابين بأمراض مزمنة (بدون الرجوع للطبيب والقيام بالتحاليل اللازمة).

نرشح لك: هل تساعد أدوية علاج السكر في التخسيس؟ طبيبة علاج سمنة توضح


أضاف أن النسخة الأمريكية من هذه الحقن والأدوية دائما ما تحمل تحذير مكتوب بشأن إمكانية تسببها في الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، حتى لو كانت نسبة الإصابة ضعيفة لكنها مازالت موجودة.

في نفس السياق، قال الدكتور محمد خطاب، رئيس الجمعية المصرية للسكر، وأستاذ الغدد الصماء بطب القصر العيني، إن هناك بعض أدوية للسكر الحديثة جزء من طريقة عملها أنها تعمل على المعدة وتؤدي إلى إبطاء عملية تفريغ المعدة والإحساس بالشبع.

أضاف “خطاب” خلال مداخلة هاتفية أجراها ببرنامج “الحكاية” مع الإعلامي عمرو أديب، على شاشة “mbc مصر”، أنها تعمل على مراكز المخ للإقلال من الشهية وتزيد من الإحساس بالشبع، موضحا أنها أثناء إجراء التجارب عليها ثبت أنها تقلل من الوزن.

وأكد على أن الأجهزة الرقابية في مصر لم تجيزها كعلاج للسمنة، مشيرا إلى أنه يوجد عقار واحد فقط تم الموافقة عليه في مصر كعلاج للسمنة.

حقن السكر للتخسيس
 استخدام حقن السكر للتخسيس قد يؤدي للسرطان