طبيبة أطفال: القولون العصبي أبرز أسباب آلام البطن لدى الأطفال

قالت الدكتورة، شيماء طلال، استشاري طب الأطفال، إن القولون العصبي مرض شائع لدى الأطفال وليس الكبار فقط، ومن الممكن أن يصيب الرُضع أيضًا، لافة إلن ذلك الأمر تتفاجئ به الكثير من الأمهات عندما يخبرها الأطباء بالتشخيص نظرًا لأنه مرتبط في أذهان الناس بالكبار أكثر.

أضافت “طلال” خلال حلولها ضيفة على برنامج “8 الصبح“، مع الإعلامية داليا أشرف، على قناة dmc، أن القولون العصبي من أشهر أسباب وجع البطن عند الأطفال، حيث يصيب من 5% إلى 10% من الأطفال على مستوى العالم.

نرشح لك: طبيب جراحة عيون: إصفرار العين مؤشر للإصابة بسرطان المعدة

أكدت أن أسبابه إما وراثة، أو نظام غذاء خاطئ، بالإضافة إلى طبيعة الطفل عصبي أم هاديء، فذلك يزيد من آلامه، لافتة إلى أن السبب الرئيسي في القولون العصبي هو خلل عضوي بسبب مشكلة في التواصل ما بين المخ والقولون العصبي، وزيادة حدتها ترتبط بالعوامل الخارجية.

تابعت أن حساسية الأطفال تجاه أنواع معينة من الأطعمة قد تتسبب في زيادة الأعراض لدى الطفل، والتشخيص يتم عن طريق ملاحظة الطبيب المعالج، فالقولون العصبى ليس لديه تحاليل أو أشعة معينة.

وعن الشك في إصابة الطفل بالقولون قالت الطبيبة، إن الأم تبدأ الشك إذا ما استمرت الشكوى من آلام المعدة لأكثر من شهرين، وشعوره بالانتفاخ، وعدم راحة المعدة، وفقد الشهية، والتجشؤ بشكل مبالغ فيه، وإسهال أو إمساك مستمر، وفي بعض الحالات فقدان ملحوظ في الوزن.

وعن العلاج، قالت الطبيبة إن القولون العصبى لا علاج له، ولكن يجب السيطرة على الأعراض بتقليل المسببات، مثل الأكل غير الصحي، وتجنب الانفعال الشديد، والحرص على شرب المياه.

 

القولون العصبي