تتحدى الكونجرس.. ميتا تهدد بإزالة الأخبار من النظام الأساسي

أسماء مندور

هددت شركة ميتا بإزالة الأخبار من منصتها في حال موافقة الكونجرس الأمريكي على مشروع قانون يهدف إلى تسهيل التفاوض الجماعي للمؤسسات الإخبارية مع شركات التكنولوجيا.

وقالت مصادر لوكالة رويترز إن المشرعين يدرسون إضافة قانون المنافسة الصحفية إلى مشروع قانون جديد بهدف إقراره كوسيلة لمساعدة صناعة الأخبار المحلية المتعثرة.

نرشح لك: توقعات مستقبل فيسبوك في 2023.. مزيد من الذكاء الاصطناعي والترويج للميتافيرس

بدورها، حثت المؤسسات الصحفية الأمريكية الكونجرس على إضافة مشروع القانون، بحجة أن “الصحف المحلية لا تستطيع تحمل عدة سنوات أخرى من إساءة استخدام شركات التكنولوجيا الكبيرة، مشيرةً إلى أنه إذا لم يتحرك الكونجرس في القريب العاجل، فإنه يجازف بالسماح لوسائل التواصل الاجتماعي بأن تصبح صحيفة أمريكية محلية بحكم الأمر الواقع.

من جانبه، قال المتحدث باسم ميتا آندي ستون في تغريدة على تويتر إن الشركة ستضطر إلى النظر في إزالة الأخبار إذا تم تمرير القانون، بدلاً من الخضوع للمفاوضات التي تفرضها الحكومة، والتي تتجاهل بشكل غير عادل أي قيمة تقدمها الشركة للمنافذ الإخبارية من خلال زيادة حركة المرور والاشتراكات.

وأضاف أن الاقتراح فشل في إدراك أن الناشرين والمذيعين يضعون المحتوى على المنصة لأنهم يستفيدون منه في النهاية، وليس العكس.

هذا وحثت أكثر من عشرين مؤسسة، بما في ذلك الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية، الكونجرس على عدم الموافقة على مشروع قانون الأخبار المحلية، قائلة إنه “سيخلق استثناءً غير حكيمًا لمكافحة الاحتكار للناشرين والمذيعين”.

يُشار إلى أن قانونًا أستراليًا مشابهًا، دخل حيز التنفيذ في مارس 2021 بعد محادثات مع شركات التكنولوجيا الكبرى، أدى إلى إغلاق قصير لموجز أخبار فيسبوك في البلاد، حيث وقّعت العديد من شركات التكنولوجيا، بما في ذلك ميتا وجوجل، أكثر من 30 صفقة مع وسائل الإعلام، لتعويضها عن المحتوى الذي نجم عنه زيارات وأرباح إعلانية.