معروضة للبيع.. تسريب بيانات نصف مليار رقم هاتف على واتساب

أسماء مندور

كشف تقرير في موقع cyber news، نقلًا عن منشور من “منتدى مجتمع القرصنة”، عن اختراق ما يقرب من نصف مليار تسجيل على واتساب، وهي معروضة للبيع حاليًا بالفعل.

يدعي المنشور، الذي أكدت مصادر متعددة أنه من المحتمل أن يكون صحيحًا، أنه يبيع قاعدة بيانات حديثة لعام 2022 تضم 487 مليون رقم هاتف محمول مستخدمة على واتساب، والتي تحتوي على بيانات من 84 دولة.

نرشح لك: “تويتر” يعلن تعرضه لعملية قرصنة ضخمة

أشار التقرير إلى أن أكثر من 32 مليون من التسجيلات المسربة من مستخدمين في الولايات المتحدة، و11 مليون من مستخدمي المملكة المتحدة.

وتشمل الدول المتضررة الأخرى مواطني مصر، يبلغ عددهم 45 مليون رقم هاتف، وإيطاليا 35 مليون، والمملكة العربية السعودية 29 مليون، وفرنسا 20 مليون، وتركيا 20 مليون رقم.

زعم التقرير كذلك أن القراصنة كانوا يبيعون مجموعة البيانات الأمريكية مقابل 7 آلاف دولار، والمملكة المتحدة 2500 دولار، وألمانيا 2000 دولار.

في ذات السياق، أفادت التقارير أيضًا أنه يمكن استخدام أرقام الهواتف المسربة لأغراض التسويق والنصب وانتحال الهوية والاحتيال.

وعليه، قال رئيس فريق أبحاث Cybernews: “في هذا العصر، نترك جميعًا بصمة رقمية كبيرة، ويجب على عمالقة التكنولوجيا مثل ميتا اتخاذ جميع الاحتياطات والوسائل لحماية تلك البيانات”.