دراسة: تأثير السيتامول والبنادول يتجاوز تسكين الألم لتغيير الحالة النفسية

شدوى ممدوح السيتامول والبنادول السيتامول والبنادول 

قالت الدكتورة ميس عبسي، أستاذة وباحثة في علم الأدوية والعلاجات بالكلية الملكية في لندن، إن الدراسات تقول بالنسبة للتأثيرات الجانبية لدواء السيتامول الذي يعتبر أكثر الأدوية مبيعا في العالم يمكن أن يؤثر على الجوانب النفسية والسلوكية للإنسان.

أضافت “عبسي“ خلال مداخلة لها عبر فيديو مع برنامج “دائرة الشرق“، المذاع عبر قناة “الشرق”، أن من هذه التأثيرات الجانبية التقليل من الشعور بالخوف، وتقدير الخوف بمعنى تشجيع الفرد على الخوض في أمور ذات خطورة كقيادة السيارة بسرعة، أيضاً من هذه الجوانب الحد من الشعور بالقلق وخاصة للأشخاص الذين يعانون من الوحدة والعزلة.

نرشح لك: استشاري مناعة: الفيروس المخلوي ليس له لقاح

أردفت أن الداوء كذلك يقلل من إحساس الشخص بالآلم العاطفي أو الآلم الناتج عن تعرضه لصدمة اجتماعية، مضيفة أن هذه الدراسات بمثابة منبه لضرورة عمل دراسات أكبر للتحقق من هذا الموضوع ومن الآلية التي تصير بها هذه التأثيرات الجانبية، وليس بالضرورة أن تكون هذه التأثيرات بعيدة عن الواقع لكنها في حاجة إلى دليل علمي أقوى.

تابعت أن هذه التأثيرات ليس بالضرورة أن تظهر عند الشخص العادي لأنه يتناول الدواء لفترة زمنية معينة ومؤقتة، مشيرة إلى أنه قد يتسبب في تلف الكبد في حالة أخذ جرعة زائدة عن اللزوم، والتي تقدر بحوالي 4 جرامات أي ما يعادل 8 حبات في اليوم الواحد.