كاتبة فرنسية تفوز بنوبل للآداب 2022

أعلنت الأكاديمية السويدية اليوم عن فوز الكاتبة الفرنسية أني إرنو بجائزة نوبل للآداب لعام 2022 بجائزة نوبل للآدب لعام 2022.

ولدت “إرني” بشمال فرنسا عام 1940، وحصلت على جائزة رينودو الأدبية 1984، ودرست في جامعة رون أولاً، ومن بعدها في جامعة بوريكس، وتأهلت كمُعلمة مدرسية بعدها، ونالت أعلى درجة في الأدب الحديث عام (1970). كما عملت لفترة وجيزة في مشروع أطروحة الغير مكتمل، ماريفكس وفي أوائل السبعينات، قامت بالتدريس في مدرسة بونفيل الثانوية كما عملت في كلية إيفير في آنسي لوفيو، ومن ثم في بونتواز، قبل أن تنضم إلى المركز الوطني للتعليم عن بعد.

بدأت آني إرنو مسيرتها الأدبية عندما أطلقت كتاب “الخزائن الفارغة” في عام 1974، رواية من نوع السيرة الذاتية، وكانت كتاباتها في البداية تبتعد عن الخيال وصبت جُل تركيزها على السيرة الذاتية، وحظي نصها “السنوات” باهتمام عالمي بعد وصوله إلى قائمة “البوكر” العالمية 2019، جعل آني أرنو في الواجهة بما فيه من ثراء وتأصيل لتجربتها، التي أرادت من خلال هذا النص تحديداً أن تحكي سيرة الخاص والعام في ضفيرة واحدة.

كاتبة فرنسية تفوز بنوبل للآداب 2022

ترجمت أعمالها إلى عدة لغات وترجمت منشورات الجمل روايتها “الحدث” إلى العربية، ورواية “الاحتلال”، و”انظر إلى الأضواء يا حبيبي”، و”المكان”، و”مذكرات فتاة”، و”لم أخرج من ليلي”، و”شغف بسيط”.

كاتبة فرنسية تفوز بنوبل للآداب 2022