استشاري مناعة يوضح الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض الموسمية

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، إن فصل الخريف هو موسم العدوى التنفسية، وذلك نتيجة للتقلبات الجوية التي تحدث فيه. الأمراض الموسمية

أضاف “الحداد” خلال مداخلة هاتفية أجراها اليوم ببرنامج “السفيرة عزيزة” مع الإعلامية رضوى حسن، والإعلامية جاسمين طه زكي، على شاشة “dmc“، أن اليوم الواحد في فصل الخريف به اختلافات في درجات الحرارة ما بين ارتفاع وانخفاض، مشيرا إلى أن تلك التقلبات تجعل الجسم أكثر عُرضة للإصابة بالأمراض.

نرشح لك: طبيب مناعة يوضح طرق حماية الأطفال من كورونا والأمراض الموسمية

أشار إلى أن الفئات الأكثر عُرضة للإصابة بالأمراض الموسمية مع حدوث مضاعفات لها هم (فئة كبار السن، وأصحاب الأمراض المذمنة، ومرضى الحساسية، ومرضى ضعف المناعة).

في سياق آخر كان الدكتور حاتم سليمان، أستاذ طب الحالات الحرجة بلندن، قد تحدث عن دراسة منشورة تؤكد وجود علاقة بين التغيرات المناخية وانتشار الأمراض.

قال “سليمان” خلال مداخلة هاتفية أجراها ببرنامج “مساء dmc”، مع الإعلامية إنجي القاضي، على شاشة “dmc“، إنها أول دراسة من نوعها تدرس كافة مسببات الأمراض المعدية المعروفة التي تم ادراجها في لائحة منظمة الصحة العالمية وارتباطها بالتغير المناخي.

أشار إلى أنه من المعروف وجود تقريبا 500 مرضا معديا تسببه الفيروسات والبيكتريا، لافتا إلى أن الدراسة أظهرت وجود أكثر من 350 مرضا يزيد انتشارهم عن طريق التغيرات المناخية مثل الاحتباس الحراري، والجفاف، والفيضانات.

أكد على أن الدراسة أثبتت أن التغيرات المناخية تتسبب في زيادة سرعة انتشار الفيروسات والبيكتريا، وزيادة شراسة الميكروبات، وبالتالي تؤدي إلى ضعف مناعة الإنسان.

أضاف “سليمان” أن التغيرات المناخية مقلقة للغاية، مؤكدا على أن أصحاب الأمراض المزمنة لا يستطيعوا التعامل مع زيادة درجات الحرارة.