حسام موافي: انخفاض مستوى السكر في الدم يؤدي إلى الوفاة

هدير عبد الوهاب حسام موافي

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن علاج السكر يعتمد على اتباع نظام غذائي صحي والحركة والرياضة وليس الأدوية فقط.

حذر “موافي” خلال استضافته في برنامج “صباحك مصري” المُذاع عبر شاشة “2 مصر mbc”، من انخفاض السكر في الدم، إذ أنه يؤدي إلى الغيبوبة ثم الوفاة، وأعراضه كالآتي: رعشة في الجسم، وعرق، والشعور بالجوع، وزيادة ضربات القلب، بينما نسبة السكر العالية يسبب ضرر على المدى البعيد.

نرشح لك: حسام موافي: الموبايل هيدخلك جهنم بسبب النفاق

أشار إلى ضرورة عدم تناول أدوية لتأثيرها على الكلى، خاصة أن مرض السكر له تأثير سلبي على الكلى، كما أن 50% من مرضى غسيل الكلى بسبب سوء استخدام الأدوية والمسكنات، لافتا إلى أن هناك بعض العوامل التي تساعد في الحفاظ على الكلى، مثل: ضبط الضغط ومستوى السكر في الدم والدهون.

في سياق آخر، كان قد حذر الدكتور حسام موافي، مرضى السمنة الذين يريدون اتباع نظام صحي من اللجوء إلى أشخاص يدعون أنهم أطباء ويحتالون على المرضى للتربح المادي، مردفا أن السمنة تصيب بأمراض السكر والضغط وضيق الشرايين وتسبب مشكلات في المفاصل.

وأكد أهمية توجه مريض السمنة الذي تتخطى كتلة جسمه الـ 30 إلى الطبيب، موضحا أن كتلة الجسم الـ 35 تشكل خطورة على الصحة، بينما الـ 45 تستدعي التدخل الجراحي.