شاشة

دكتور صيدلي يوضح الطرق الصحيحة لتخزين الدواء

شروق عبد الحميد

قال الدكتور علي عبد الله، صيدلي متخصص، إنه لا يفضل تخزين الدواء بشكل عام ولكن يمكن تخزين الدواء المستخدم فقط، وكشف عن طرق الحفاظ على الأدوية منها حفظه في مكان بعيد عن حرارة الشمس والضوء المباشر وجيد التهوية وأيضا بعيدا عن متناول الأطفال.

تابع “عبد الله”، خلال لقائه في برنامج “أنتي” مع الفنانة هايدي موسى والإعلامية فرح شعبان على قناة “Etc” اليوم الاثنين، أنه يفضل تخزين الدواء في مكانين أحدهما يوضع عليه صورة الشمس والآخر صورة القمر للتفريق بين الدواء الذي يتم تناوله صباحا ومساء وأيضا لعدم تكرار جرعات الدواء وذلك لأن بعض الأدوية يسبب تكرارها تؤدي إلى خطورة وضرر على المريض.

 

نرشح لك: نصائح عميدة المعهد القومي للتغذية لحمل صحي

 

أشار إلى أن تقسيم الدواء يساعد أيضا كبار السن ويسهل عليهم أمر تناول الدواء، حيث يفضل في حالات كبار السن تخزين الدواء في علبه الأصلية وعدم وضعه في الثلاجة إلا إذا أشار الطبيب إلى ذلك.

أوضح أن الدواء المضاد الحيوي لا يفضل استخدامه بعد مرور 14 يوما على فتحه واستخدامه خلافا لدواء الكحة الذي لا يسبب مشكلة في تخزينه فترة طويلة، ولكن دواء الكحة قد تظهر له أعراض جانبية مثل تغير المزاج والهلوسة وغير ذلك ولذلك يفضل التخلص منه بعد انتهاء الكحة، وأيضا قطرة العين يجب التخلص منها بعد الانتهاء من استخدامها.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock