إلهام محمد شاهين: الحج للمرأة يعادل الجهاد

أوضحت الدكتورة إلهام محمد شاهين، مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لشئون الواعظات، أن الحج للمرأة يعادل الجهاد في ثوابه.

تابعت خلال لقائها في برنامج “صباحك مصري”، المذاع عبر شاشة “MBC مصر” ويقدمه الإعلامي هشام عاصي، أن السيدة عائشة سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن ما إذا كان هناك جهاد للمرأة، فقال لا ولكن حج مبرور، فالحج للمرأة هو الذي يعادل الجهاد، موضحة أنه لا يوجد اختلاف بين الرجل والمرأة فيما يخص العبادات، لكن هناك اختلافات فيما يخص الأحكام الشرعية لبعضها.

نرشح لك: الأزهر: لا يجوز تقديم قيمة الأضحية نقدا للفقراء

أضافت أن الحج لمن يستطيع سواء كان رجل أو امرأة، فيما عدا بعض الأحكام البسيطة للمرأة كحاجة زوجها لها بسبب مرضه أو احتياجه لرعاية خاصة، فحينها لا تستطيع الذهاب للحج.

أردفت أن هناك بعض الأشياء المحرمة على المرأة فيما يخص الحج والإحرام، مثل وضع العطور الفواحة، أو قص شيء من شعرها أو أظافرها، أو التزين بأي شكل، أو المجادلة والحلفان باسم الله عز وجل، أو قتل أي حيوان أو حتى حشرة.

استطردت أنه يجب أن يشهد العالم كله أن هذه المسلمة أو هذا المسلم، يسلم منه كل شيء حتى النبات، ومن قتل أي حيوان على سبيل المثال فعليه فدية مثل ما قتل من النعم.