الصين تصدر قانون لمراجعة تعليقات السوشيال ميديا مسبقًا قبل النشر

أسماء مندور

في إطار عملها على ضبط آلة الرقابة الخاصة بها، أصدرت الصين عدة تغييرات بشأن كيفية تنظيم مليارات التعليقات المنشورة عبر الإنترنت في الصين يوميًا.

نشرت إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية، وهي الجهة المنظمة للإنترنت، مسودة تحديث لمسؤوليات منشئ المحتوى والمنصة في إدارة التعليقات عبر الإنترنت.

نرشح لك: التفاصيل الكاملة لاتهام طالب مصري بسب راشفورد لاعب مانشستر يونايتد

جاء في أحد بنود المسودة أنه “يجب مراجعة جميع التعليقات عبر الإنترنت مسبقًا قبل نشرها”، وهو ما أثار المزيد من القلق لدى المستخدمين والمراقبين من أن هذه الخطوة يمكن أن تُستخدم لمزيد من تشديد حرية التعبير في الصين.

التغييرات الجديدة مخصصة للأحكام الخاصة بإدارة خدمات نشر التعليقات عبر الإنترنت، وهي لائحة دخلت حيز التنفيذ لأول مرة في عام 2017، وبعد خمس سنوات، تريد إدارة الفضاء الإلكتروني تحديثها.

بدورهم، أفاد بعض المختصين القانونيين أن المراجعات المقترحة تعمل بشكل أساسي على تحديث الإصدار الحالي من قواعد التعليقات لجعلها تتماشى مع لغة وسياسات السلطة الأحدث، مثل القوانين الجديدة المتعلقة بحماية المعلومات الشخصية وأمن البيانات ولوائح المحتوى العامة.

وعليه، تغطي الأحكام نطاقًا واسعًا من “التعليقات”، بما في ذلك مشاركات المنتدى والردود والرسائل التي تُركت على لوحات الرسائل العامة، وتخضع جميع التنسيقات؛ بما في ذلك النصوص والرموز والصور المتحركة والصور والصوت ومقاطع الفيديو، لهذه اللائحة.

الجدير بالذكر أنه في الآونة الأخيرة، أصبحت التعليقات الواردة في حسابات Weibo الحكومية مناهضة للسياسات، أو تشير إلى أكاذيب الحكومة أو ترفض الرواية الرسمية، وقد يكون هذا هو ما دفع المنظمين إلى التحديث المقترح.