حول العالم

من يملك “جوجل” وما دلالة اسمها؟

أسماء مندور

نشر موقع USA Today تقريرًا عن محرك البحث الشهير “جوجل”، موضحًا نبذة عن تأسيس الشركة وأصحابها الأصليين، بالإضافة إلى معنى اسمها ودلالته.

بحسب المعلومات الواردة في التقرير، أسس كل من لاري باج وسيرجي برين محرك البحث الأمريكي الشهير جوجل في عام 1998، وكانت الشركة تسمى في الأصل “Backrub”، وكانا من طلاب الدراسات العليا في جامعة ستانفورد وقاما آنذاك ببناء محرك البحث في مساكنهم الجامعية.

نرشح لك: هل يمكن توظيف مذيعة من خلال تقنية جوجل الجديدة؟

دلالة اسم “جوجل”

الاسم عبارة عن تلاعب بمصطلح الرياضيات “googol”، وهو الرقم واحد متبوعًا بـ 100 صفر، وأصبح الموقع متاحًا للجمهور في عام 2004، ومنذ ذلك الحين نما ليصبح أكثر مواقع الويب زيارةً في العالم، مسجلًا 89 مليار زيارة في أبريل 2022.

غيرت الشركة اسمها مرة أخرى في عام 2015 إلى “ألفابيت – Alphabet”، وتعمل الآن كتكتل تكنولوجي يمتلكها ويمتلك والشركات التابعة لها.

تقارير الشركة الداخلية تم تنظيمها إلى جزأين؛ جوجل والشركات الأخرى، والتي تركز على المشاريع التجارية الأخرى للشركة، وبعض هذه الشركات تشمل يوتيوب وFitBit وWaze.

مشاريع “جوجل”

تركز FitBit، وهي عملية استحواذ حديثة، على تقنية اللياقة البدنية، حيث تشتهر بتتبع الأنشطة التي تراقب معدلات ضربات القلب المختلفة ومعدلات التنفس ودورات النوم، وقد انضمت إلى قائمة ألفابيت في أوائل عام 2021.

يوتيوب عبارة عن نظام أساسي لمشاركة الفيديو حيث يقوم المستخدمون في جميع أنحاء العالم ببث 694 ألف ساعة من المحتوى كل دقيقة.

استحوذت جوجل على موقع يوتيوب في عام 2006، بعد أكثر من عام بقليل من إنشائه، وتتشابك خدمات الشركتين، على سبيل المثال، يجب على المستخدمين إنشاء حساب جوجل للانضمام إلى يوتيوب.

من يملك “جوجل”؟

تطبيق Waze هو أداة تنقل مجانية للهواتف الذكية يستخدمها السائقون دوليًا، ويقوم بتوفير تنبيهات في الوقت الفعلي حول التأخيرات المرورية والحوادث، معززة بمعلومات من السائقين الذين يستخدمون التطبيق.

في خطاب عام 2019، أعلن بايج وبرين التنحي عن منصب الرئيس التنفيذي والرئيس على التوالي في شركة ألفابيت، واعتبارًا من يونيو 2022، تولى سوندار بيتشاي منصب الرئيس التنفيذي للشركة، بينما لا يزال بيج وبرين عضوين في مجلس الإدارة.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock