نصائح لمرضى الصدر والجيوب الأنفية لمواجهة العاصفة الترابية

محمد هيثم

قال الدكتور حاتم بدران، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بكلية طب القصر العيني، إن النصيحة الأولى لمرضى الصدر والجيوب الأنفية هي عدم الخروج من المنزل إلا للضرورة، موضحًا أنه إذا اضطر الشخص للخروج من المنزل فعليه أن يرتدي الكمامة حتى تحميه من الغبار.

تابع “بدران” خلال اتصال هاتفي في برنامج “كلام الناس” مساء اليوم المذاع على قناة “MBC مصر” وتقدمه الإعلامية ياسمين عز، أنه من الممكن استخدام مناديل مبللة داخل الكمامة، فتوضع على الأنف والفم، لافتا إلى أنه من المهم تغطية العينين عن طريق النظارة أو غيرها، بالإضافة إلى شرب كمية كافية من السوائل خاصة الماء فهي تعمل على ترطيب البشرة وتحسن تدفق الهواء.

نرشح لك: مستشار الرئيس يكشف موعد عودة الحياة لما قبل كورونا

 

أضاف أن السوائل تحسن الدورة الدموية وتحسن البشرة ليحدث تعرق وعدم وجود غبار على الجلد، مشيرا إلى أنه من المهم غلق نوافذ المنزل جيدا، وكذلك وضع مناشف مبللة عليها لمنع تسرب الأتربة.

أردف أنه بعد عودة الشخص من الخارج يجب عليه الاستحمام جيدا واستخدام صابون يحتوي على جلسرين لأنه مناسب ويعمل على عودة رطوبة البشرة لما كانت عليه، موضحًا: “نغسل العينين كويس من غير ما ندعكهم لأن وجود التراب ممكن يعمل خدوش في القرنية ونستخدم الكريمات المرطبة”.

حفل توزيع جوائز الدورة الرابعة من مسابقة إعلام دوت كوم