وزيرة الهجرة تكشف آخر تطورات أزمة الطلاب المصريين في أوكرانيا

سالي فراج

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن الوزارة منذ اندلاع الأزمة وهي في تواصل مع الطلبة المصريين المتواجدين في أوكرانيا عبر جلسات حوارية افتراضية.

أضافت “مكرم” خلال مداخلة هاتفية لها أجرتها مساء أمس مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج “على مسئوليتي”، على شاشة “صدى البلد”، أن الطلبة المتواجدين في المدن الغربية كان الأسهل لهم الانتقال إلى حدود بولندا، ورومانيا، والمجر، كما أعلنت السفارة المصرية في بولندا وبوخاريست عن أرقام الطوارئ إذا حدث أي طوارئ على الحدود، وقيام هذه السفارات بإبلاغ السفارات المعنية في كلتا الدولتين لأن أغلب الطلبة قد انتهى جواز سفرهم أو ليس معهم أصل جواز السفر.

نرشح لك: وزير التموين: احتياطي القمح يصل إلى 4 شهور حاليا

أشارت إلى أن المجر قد فتحت حدودها ولكن بشرط وجود جواز سفر ساري المفعول وإقامة سارية في أوكرانيا، ويجب أن يعلم الطلبة ذلك، أما بالنسبة لدول بولندا ورومانيا وسلوفاكيا بهم نوع من المرونة في التعامل.

أوضحت أن السفارة البولندية أعلنت أنه سيتم إيداع أعداد النازحين من أوكرانيا في مراكز إيواء، ومع كثرة العدد أصبحت ممتلئة، فاستطاعت السفارة المصرية هُناك توفير تسكين للمصريين القادمين من أوكرانيا، كما أن أعداد الطلبة التي وصلت بولندا 1200، و رومانيا 250.

أكدت على أن المدن الشرقية والوسط والجنوب بهم مشكلة في التحرك لعدم الأمان وخاصة مدينة “خاركييف” الواقع على الحدود مع روسيا، كما أن الوزارة ما زالت تشدد على ضرورة الالتزام بما تُعلنه السفارة في “كييف”، حفاظا على سلامة المواطنين.