"أرواح عابرة".. يعرض لأول مرة بالدول العربية في مهرجان أسوان لأفلام المرأة

ينافس الفيلم الوثائقي “أرواح عابرة” للمخرجة عايدة شليفر الحسني في الدورة السادسة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، والذي يُقام في الفترة ما بين 23 وحتى 28 فبراير المقبل، حيث يحظى بعرضه الأول في العالم العربي.

ويحكي الفيلم الوثائقي أرواح عابرة قصّة إبادة جماعية مجهولة حدثت عام 1915 لحوالي 3 مليون مسيحي على يد الإمبراطورية العثمانية، فيتتبع الفيلم أسرار هذه المذبحة بمساعدة شهود حاليين ليربطها بالحاضر. لنكتشف أن النزاعات الحالية هو استمرار مأساوي لهذه المذبحة.

نرشح لك: إنعام محمد علي من مهرجان أسوان: الإرهاب دخل الجحور

ويقوم ببطولة الفيلم شخصيات حقيقية ممن تأثروا بهذه المذبحة مثل عايدة شيمون والتي غادرت العراق إلى الأردن وفي انتظار طلب اللجوء، وزيو رهاوي، يعقوب بقشو مالك، جورجيس شابو افرام، ساد بي جالي سيد وهم شخصيات عاصروا ونجوا من هذه المذبحة، الفيلم إنتاج شركة DA Production، مونتاج منى ربيعن ومن إخراج عايدة شليفر.

وُلدت المخرجة عايدة شليفر، في بغداد من أم لبنانية وأب عراقي، انتقلت للعيش في أوروبا وهي في سن العشرين، حيث درست الفن والتصميم الإعلامي في مدينة زيورخ، وفي 2003، أكملت عايدة دراسات متقدمة في الإخراج السينمائي في أكاديمية الفنون بالقاهرة.

موعد عرض فيلم أرواح عابرة في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة (GMT+2) يوم الأحد 27 فبراير – الساعة 3 عصرًا – القاعة الكبرى بفندق توليب.