الأخيرة

إنعام محمد علي من مهرجان أسوان: الإرهاب دخل الجحور

إيمان مندور

قالت المخرجة إنعام محمد علي، إنها متحيزة لكل نساء مصر، وبالأخص نساء الصعيد لأنه تمثلهم في الوسط الفني، قائلة: “أنا بنت المنيا.. أنا بنت الصعيد اللي عانى الإهمال .. لكن السنوات القادمة هي سنوات نهضة الصعيد”.

أضافت إنعام خلال تكريمها في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في دورته السادسة، التي بدأت فعاليتها مساء اليوم، أنه في السنوات القادمة لن يتواجد إرهاب في الصعيد أو غيره، حيث الفن أصبح ثقافة عامة، مضيفة: “الإرهاب دخل الجحور خلاص”.

نرشح لك:مؤسسة الدوحة للأفلام توضح تفاصيل النسخة العاشرة لـ مهرجان أجيال السينمائي

في نفس السياق، أعربت المخرجة الكبيرة عن سعادتها بالتكريم في مهرجان أسوان، قائلة: “سعيدة بوجودي وتكريمي.. ده مهرجان خاص بسينما المرأة التي قضيت أكتر من 50 سنة أعمل من أجل نهضتها ونصرتها وحقوقها.. ليس تحيزا للمرأة ولكن تحيزا لمجتمع لن يتقدم إلا إذا تقدمت المرأة فيه.. حيث يقاس تقدم أي مجتمع بمكانة المرأة في داخله”.

يذكر أن مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة اختار ١٢ فيلماً يمثلون ١٨ دولة للمشاركة في مسابقة الفيلم الطويل وهي: “كما في السماء”، “الكوكب (إل بلانيتا)”، “أم صالحة”، “اسم سري”، “فرحة”، “قوارير”، “الفتاة الجديدة”، “ريحانة”، “إيمي المقدسة”، “جنة الطاووس”، “أرواح عابرة”، “روابط مقدسة”.

وأعلنت إدارة المهرجان عن مشاركة 24 فيلماً في مسابقة الأفلام القصيرة وهي: “1+1″، “مالا نعرفه عن مريم”، “شم النسيم”، “ميكروباص”، “عنقاء”، “جينز”، “عروس البحر”، “سماء أغسطس”، “أسرّة باردة”، “صمّاء”، “أنا بخير، ماذا عنك؟”، “قصص حب على عجلات”، “غرفة الخطابات”، “فايف تايجر”، “ليلة صامتة”، “الابن”، “الصقيع”، “إنتركم 15″، “الفتاة التي تأتي كل خميس”، “أبواق السماء”، “مربى الفراشات”، “إيلينا”، “ستيك هاوس”، “جنيّة الأثداء”.

ويتنافس على جوائز مسابقة الفيلم المصري في دورة هذا العام 4 أفلام هي “قمر 14” إخراج هادي الباجوري، فيلم “أبو صدام” إخراج نادين خان، فيلم “وش القفص” إخراج دينا عبد السلام، فيلم “العودة” تأليف وإخراج سارة الشاذلي.

واستحدثت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة مسابقة جديدة بعنوان “أفلام ذات أثر في المجتمع المدني”، ضمن أقسام دورته السادسة، ويشارك بالمسابقة 8 أفلام وهي : “خلاص: نساء يعلنّ العصيان”، “أبواب مكة”، “بداية الخيط”، “حكايتها”، “مش بس أمّ”، “يحكى أن”، “Stereotyping” ، “نوبي أنا”.

ويقام علي هامش فعاليات الدورة السادسة “سمبوزيوم المرأة والحياة الدولي”، بمشاركة 20 فنان من عدة دول ومنها مصر والكويت والعراق وفلسطين وقطر، بالتعاون مع مؤسسة أرض الفن.

إيمان مندور

محرر وكاتب بموقع إعلام دوت كوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock