تاريخ علامة هوليوود.. من إعلان عقاري إلى معلم ثقافي

أسماء مندور

نشر موقع The National تقريرًا حول تاريخ علامة هوليوود الشهيرة، وتفاصيل نشأتها في الأصل، وكيف تحولت من مجرد إعلان عقاري إلى معلم سينمائي يرمز للقوة والشهرة والنجومية.

أصل “هوليوود”

كشف التقرير أن لافتة هوليوود الأصلية تم إنشاؤها في عام 1923 للإعلان عن مشروع سكني جديد في التلال فوق لوس أنجلوس، وكانت تٌقرأ في الأصل “هوليوود لاند – Hollywoodland” أو أرض هوليوود، وتم وضع اللافتة من خلال مطوري العقارات Woodruff and Shoults، مع وصف “هوليوود لاند” بأنها بيئة رائعة بدون تكلفة باهظة على جانب هوليوود من التلال.

نرشح لك: هل تؤدي السمنة إلى الإصابة بالاكتئاب؟

كانت اللافتة تضاء بـ 4 ألاف مصباحًا كهربائيًا، وكان من المفترض أن تستمر اللافتة، التي أنارتها الأضواء الكاشفة، لمدة 18 شهرًا فقط، لكن الإعلان تزامن مع العصر الذهبي لهوليوود، وجاء ليجسد الثقة الجريئة والصاخبة للسينما الأمريكية منذ عشرينيات القرن الماضي فصاعدًا.

الكارثة الكبرى

في عام 1944، ضربت رياح قوية حرف الـ H تمامًا، وفي عام 1949، تم تكليف غرفة تجارة هوليوود بإصلاح وإعادة بناء الإشارة، وتوجد نظرية أخرى تقول إن الحرف سقط عندما قاد حارس اللافتة سيارته من الجرف واصطدم بها.

نص العقد المبرم مع إدارة متنزهات مدينة لوس أنجلوس على إزالة كلمة “لاند” واختصار اللافتة إلى “هوليوود”، ونظرًا لأن تكلفة إضاءة اللافتة تقع أيضًا على عاتق غرفة التجارة، فقد قرروا عدم تعويض آلاف المصابيح الكهربائية.

أعادت غرفة التجارة تجديد اللافتة، لكن بسبب موقعها غير المحمي على جبل “لي” في جبال سانتا مونيكا، وحقيقة أنها مصنوعة من الخشب والصفائح المعدنية، بحلول السبعينيات، تعرض حرف الـ O الأول والثالث لأضرار بالغة.

يعود الفضل في إنقاذ شعار هوليوود الشهير إلى هيو هيفنر مؤسس مجلة “بلاي بوي”، الذي أطلق في عام 1978 حملة عامة لإنقاذ اللافتة، ومن خلال مناشدة أصدقائه المشهورين، أقنع هيفنر تسعة أشخاص وشركات أن يتبرع كل منهم بمبلغ 27778 دولارًا، بإجمالي 250.002 دولارًا، لترميم اللافتة.

في الوقت الحاضر، تقوم المنظمة غير الربحية “The Hollywood Sign Trust” بإدارة اللافتة وصيانتها. 

تغييرات اللافتة

التغييرات التي تم إجراؤها على اللافتة للاحتفال بفوز فريق لوس أنجلوس رامز على فريق سينسناتي بنجالز في مباراة الـ سوبر بول 2022 ليست المرة الأولى التي يتم فيها تغيير اللافتة بالوسائل القانونية وغير الرسمية.

من الناحية الرسمية، تمت تغطية الحرف L الثاني، في أبريل 1977 للاحتفال بذكرى شروق الشمس في عيد الفصح، وفي عام 1987 لزيارة البابا يوحنا بولس الثاني إلى كاليفورنيا.

كانت التعديلات غير المصرح بها عديدة، بما في ذلك شركات التسويق التي تتطلع إلى الدعاية للأفلام والألبومات، لكن من أشهر الحوادث تغطية الحرف “H” في يوليو 1987 في ذروة محاكمة العقيد الأمريكي السابق أوليفر نورث في قضية بيع الأسلحة إلى إيران، المعروفة بـ “فضيحة إيران كونترا”.