تقارير صحفية تكذب فيسبوك بشأن خدمة الإنترنت المجاني

أسماء مندور
خدمة الإنترنت المجاني
كشف تقرير في صحيفة وول ستريت جورنال أن مستخدمي خدمة الإنترنت المجانية من فيسبوك، في الدول النامية، يدفعون أموالًا لشركات الاتصالات، مقابل استخدام البيانات، أثناء استخدام التطبيقات في الوضع المجاني، وذلك بخلاف ما أعلنه فيسبوك سابقًا من أن الخدمة مجانية تمامًا.

 أفاد التقرير أن فيسبوك قام بطرح خدمة الإنترنت المجانية في الدول النامية والمناطق الاجتماعية والاقتصادية المنخفضة، مثل باكستان وإندونيسيا والفلبين، منذ أكثر من خمس سنوات لتزويد الأشخاص بحرية الوصول إلى بعض الخدمات عبر الإنترنت.

نرشح لك: اتهام جوجل وفيسبوك بتوقيع صفقة للتلاعب بالإعلانات

بحسب ما ورد من معلومات، يدفع العديد من الأشخاص مبالغ صغيرة مقابل استخدام البيانات، أثناء استخدام التطبيقات في الوضع المجاني، يصل مجموعها مجتمعة من المستخدمين إلى ملايين الدولارات كل شهر.

أشار التقرير إلى أنه بسبب مشاكل البرمجة في فيسبوك، والتي كان على علم بها، وفشل في حلها لعدة أشهر، فإن شركات الاتصالات تقوم بتحصيل رسوم مقابل استخدام البيانات من الأشخاص الذين يستخدمون التطبيقات في الوضع المجاني، وفي كثير من الحالات، يكتشف المستخدمون ذلك فقط عندما يتم خصم الأموال من خطط الدفع المسبقة.

بدوره، أطلق فيسبوك على المشكلة اسم “التسرب”، لأن الخدمات المدفوعة تتسرب إلى التطبيقات والخدمات المجانية، وأشار إلى هذه المشكلة، ووصفها بأنها خرق لمبدأ الشفافية الخاص به، وفقًا لتقرير الصحيفة نقلاً عن وثائق الشركة الداخلية.

من جانبه، قال متحدث باسم ميتا، إن فيسبوك تلقى تقارير من المستخدمين حول تسرب البيانات وقام بالتحقيق فيها، موضحًا أنهم يواصلون العمل في محاولة لحل المشكلة، وقال إن الشركة تعمل بالفعل على تدارك الأزمة وأن العمل مستمر.

أوضح أيضًا أن الإصدارات الجديدة من الوضع المجاني تحمل عنوان “نص فقط” ولا تعرض بشكل بارز كلمة “الوضع المجاني”، مؤكدًا أنه على الرغم من استمرار الإصدارات السابقة في القيام بذلك، إلا إن الشركة تعمل على التحديثات.