استعادها المصريون بسبب أوميكرون ..قصة أغنية أم حسن لـ أحمد عدوية

العديد من المنشورات الساخرة، تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة السابقة، للتعبير عن الحالة الصحية التي يعاني منها كثير من المصريين، عقب ازدياد عدد مصابي فيروس كورونا وخاصة المتحور أوميكرون، الذي تتشابه أعراضه مع أعراض الإنفلونزا العادية.

التشابه الكبير بين الفيروسين “أوميكرون”، و”الإنفلونزا”، سبب حيرة كبيرة للأغلبية العظمى ممن أصيبوا بهما، لذا حينما يعلن أحد عن إصابته بأي عرض من أعراضهما، يقول حينها:”جالي الدور اللي ماشي”.

نرشح لك: شاهد.. غناء أحمد عدوية ونجله وحفيده أغنية “السح الدح امبو”

 

تكرار استخدام هذه الجملة، ذكر البعض بالأغنية الشهيرة “سلامتها أم حسن”، للفنان الكبير أحمد عدوية، فرغم أن الأغنية تم غنائها لأول مرة عام 1969، إلا أن كلماتها تعبر بدقة عن هذه المرحلة التي ازدات فيها إصابات كورونا بشكل ملحوظ، مع إنكار بعض المصابين لنوع الفيروس الذي أصابهم.

حيث جاءت كلمات الأغنية كالآتي:

سلامتها أم حسن م العين وم الحسد
وسلامتك يا حسن م الرمش اللي حسد
سلامتها سلامتها سلامتها سلامتها أم حسن
جالها الدور اللي ماشي والدور ما نيمهاشي
والعين ما سيبهاشي محسودة أم حسن

جملة “الدور اللي ماشي”، عَبرت بدقة عن حال الكثيرين في وقتنا الحالي، لكن قبل سنوات كان المعنى أكثر عمقا وفقا للقصة التي رواها صناعها.

ففي لقاء سابق، كشف الموسيقار فاروق سلامة، في تسجيل له مع برنامج “أهلا بالعرفج”، أن الأغنية تم صناعتها في الأساس لتصف حال مصر عقب نكسة 1967، إذ قال: “المقصود بـ ام حسن هي مصر، لأن كان فيه حرب 67، فعملت (سلامتها أم حسن)، بعدين عملت أغنية (كله على كله) بعد حرب 73”.

من جانبه، روى الفنان أحمد عدوية، قصة الأغنية من وجهة نظره، وذلك خلال لقائه مع الفنانة إسعاد يونس، في برنامج “صاحبة السعادة”، حيث قال: “أم حسن دي أمي، اسمها ورد شام، عشان كده سميت وردة بنتي على اسم أمي”.

وما بين رواية فاروق سلامة، وأحمد عدوية، تبقى كلمات أغنية “سلامتها أم حسن”، مناسبة لكل زمان ومكان.

حمادة مراسل إعلام دوت كوم راح يحقق في “#الجريمة” بنفسه، من العرض الخاص للفيلم