ما هو الانقلاب الشتوي؟.. "الأرصاد" توضح

محمد هيثم
الانقلاب الشتوي
قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن الانقلاب الشتوي هو بداية فصل الشتاء بمعنى تعامد الشمس على مدار الجدي، مشيرة إلى أن ساعات الليل ستصل إلى 14 ساعة.

تابعت “غانم” خلال اتصال هاتفي في برنامج “السفيرة عزيزة” مساء اليوم المذاع على قناة “dmc” وتقدمه الإعلامية جاسمين طه والإعلامية نهى عبد العزيز: “أننا سنشهد أطول ساعات ليل خلال هذا الشتاء وتصل ساعات الليل إلى 14 ساعة، وأقصر ساعات النهار بـ 10 ساعات فقط”.



أضافت أن الشتاء سيستمر لمدة ثلاث أشهر ومع نهاية الشتاء يبدأ فصل الربيع في 21 مارس، مشيرة إلى أنه من المعلوم أن في فصل الشتاء تنخفض درجات الحرارة خلال ساعات النهار والليل.

أشارت إلى أن الأحوال الجوية ستستقر خلال الأيام المقبلة، ولكن لا يمنع ذلك من حدوث تقلبات جوية وعدم استقرار في الحالات الجوية، لافتة إلى أن فصل الشتاء معروف بوجود منخفضات في البحر المتوسط، ومنخفضات في طبقات الجو العليا، وحالات عدم الاستقرار التي يصاحبها أمطار متفاوتة على السواحل الشمالية والقاهرة الكبرى وشمال الصعيد.

نرشح لك: نصائح لـ مرضى الجيوب الأنفية خلال فترة التقلبات الجوية

أردفت أنه خلال الأيام المقبلة ستعود درجات الحرارة إلى المعدل الطبيعي لهذا الوقت من العام، وتتراوح ما بين 18 و19 درجة مئوية، موضحة أن مصر منذ خمس أعوام تشهد شتاء دافىء نوع ما وأن شتاء هذا العام سيكون مشابه للعام الماضي ولكن مع زيادة في معدل سقوط الأمطار على السواحل الشمالية فقط.