"صندوق مكافحة الإدمان" يكشف تفاصيل قانون فصل الموظفين متعاطي المخدرات

محمد عبد المنعم

قال الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إن قانون فصل الموظفين من متعاطي المخدرات لا يسري فقط على المؤسسات الحكومية ولكن أيضا على المؤسسات ذات النفع العام، موضحا أن المقصود هنا مثلا مستشفى خاص أو مركز شباب وهكذا.

تابع “عثمان” خلال مداخلة هاتفية له مساء اليوم الاثنين، في برنامج “مساء dmc“، المذاع على شاشة قناة “dmc”، وتقدمه الإعلامية إنجي القاضي، أن الهدف الأساسي لهذا القانون ليس فصل الموظف على الإطلاق ولكن المحاولة لتضيق الفرص أمام الموظف حتى لا تكون أمامه سوى فرصة التقدم للعلاج، مضيفا أن أحد أهم المواد في هذا القانون هي إعطاء الموظف فترة 6 أشهر للتقدم للعلاج.

نرشح لك: “القومي للسكان”: زيادة 750 ألف نسمة في 5 أشهر

 

واصل أن القانون تم نشره في الجريدة الرسمية في منتصف يونيو وسيتم تطبيقه مع منتصف ديسمبر، مضيفا أنه مع الإعلان عن القانون تقدم 9 آلاف موظف للعلاج طواعية، وذلك خشية تطبيق القانون عليهم الفترة القادمة، مشيرا إلى أنهم يرفعون شعار “يتعيش لكيفك يا لأكل عيشك”.

أضاف أن الفترة الأخيرة كان هناك تكثيف لحملات الكشف عن المخدرات، موضحا أن فكرة الفصل ستبدأ من الأسبوع القادم تحديدا، مشيراً إلى أنه على مدار عامين تم تخفيض نسب التعاطي في الجهاز الإداري للدولة بشكل كبير، فالنسبة كانت 8% في سنة 2019 ولكن بعد الكشف على أكثر من 450 ألف موظف انخفضت النسبة إلى 1.7٪.

أوضح أن ألية تطبيق القانون تكون عن طريق أنهم سينزلوا بلجنة مكونة من صندوق مكافحة الإدمان والأمانة العامة للصحة النفسية ومصلحة الطب الشرعي، مضيفا أنه سيتم أخذ عينة استدلالية من الموظف وفي حالة أن العينة كان بها شك في التعاطي؛ يتم تحويل العينة لمعامل وزارة الصحة للتأكد بشكل قطعي ويقيني في ثبوت التعاطي وعدم وجود تفاعلات دوائية ستؤثر على نتيجة التحليل.

استطرد أنه يكون هناك ممثل عن مصلحة الطب الشرعي يستطيع الموظف أن يتظلم لديه وحتى بعد انصراف اللجنة هو لديه فرصة 24 ساعة للتقدم بالتظلم، موضحا أن أي حالة ستتهرب أو تمتنع عن التحليل؛ سيتم اعتبارها حالة إيجابية، مشيرا إلى أن الحشيش يأتي في المرتبة الأولى في المخدرات الأكثر انتشارا يليه مخدر الهيروين، ثم الترامادول ويأتي في المرتبة الرابعة المخدرات التخليقية مثل الاستروكس.

أردف أن سحب المخدر من الجسم يأخذ من 10 إلى 14 يوما في البرنامج التأهيلي ثم يتم برامج متكاملة للتأهيل النفسي والتأهيل الاجتماعي لمرضى الإدمان، مضيفا أنه إذا تقدم فرد طواعية للعلاج سيتم تقديم خدمة العلاج له ولن يقع تحت طائلة القانون، موضحا أن الموظف يقع عليه الفصل إذا تم الفحص بعد 15 ديسمبر المقبل وثبت تعاطيه للمواد المخدرة ولم يتقدم للعلاج.

ندوة مسلسل مدرسة الروابي بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 43