مبروك عطية: الهجوم على محمد  صلاح بسبب تصريح الخمر "تلكيكة" 

محمد هيثم

علق الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، على الانتقادات التي توجه للاعب كرة القدم محمد صلاح، نجم منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي بسبب تصريحاته الأخيرة عن الامتناع عن شرب الخمر.
 

نرشح لك: وزير التموين: 87 مليار جنيه ميزانية دعم السلع التموينية والخبز

قال “عطية” خلال حلوله ضيفا على برنامج “يحدث في مصر”، مساء الخميس، والمذاع عبر شاشة “mbc مصر” مع الإعلامي شريف عامر: “مين اللي قال إه كان لازم يقول إن الخمرة حرام هو لقاء ديني! وذم الشيء يعني تحريمه”. 

أشار إلى الدين آفاقه واسعة، وعبر عن الحرام بغير كلمة الحرام وعبر عن الحلال بغير كلمة حلال، فالله عز وجل لم يقل الغيبة حرام وإنما قال (أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه)، ما يعني أن ذم الشيء يعني تحريمه. 

أضاف: “الله عز وجل قال (وَلَا تَقْرَبُواْ ٱلزِّنَىٰٓ ۖ إِنَّهُۥ كَانَ فَٰحِشَةً وَسَآءَ سَبِيلًا) ولكن لم يقل الزنا حرام، ونحن لا نزكي محمد صلاح ولا نزكي أنفسنا وإنما نناقش (التلكيكة) سواء خرجت من محمد صلاح أو من غير”. 

أردف: “هو محمد صلاح كان فضيلة الأستاذ الدكتور الشيخ محمد صلاح؟ وهل الأستاذ عمرو بيسأله عن رأي الشريعة في الخمر عشان يقوله محرمة”. 

تابع: “أنت لما تسألني تقولي أنت بتشرب خمرة أقولك لا وعمري ما شربتها، ربنا هيحاسبني إني مقولتلش أنها حرام! اجتنبوا يعني أبعد عنه، ده اللي يحاسبك عليه ربنا، هيحاسبك على الشرب لا على كلام ولا حلال ولا حرام”. 

واصل: “مين اللي قال إنه كان لازم يقول إن الخمرة حرام هو لقاء ديني، أنا هقول كخة ومبحبهاش وعمر نفسي ما راحتلها، يحاسبني ربنا لو سكير والخمرة صدتني عن سبيل الله وعن الصلاة”.

جدير بالذكر أن محمد صلاح، نجم منتخب مصر، وليفربول الإنجليزي، قال إنه نجح في التغلب على مسألة شرب الكحول ببساطة، على الرغم من تواجده في بلد أجنبي، وتواجد تلك المشروبات في كافة الأماكن حوله.

أضاف “صلاح” خلال حواره مع الإعلامي عمرو أديب، على “شاهد vip”: “عمر ما نفسي راحتلها، ومبفكرش في الموضوع ده كتير، والناس هنا مبيضغطوش على حد يعمل حاجة مش عايزها، وهي مش الحاجة الكبيرة اللي يبقى نفسي أعملها يعني”.