وزير التموين: 87 مليار جنيه ميزانية دعم السلع التموينية والخبز

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن دعم الطاقة موجه للفئات الأكثر احتياجا.

أوضح الوزير خلال لقائه مع الإعلامي خالد ميري، ببرنامج “كلمة السر” على قناة “صدى البلد”، أن ميزانية دعم السلع التموينية ورغيف الخبز وصلت إلى 87 مليار جنيه، بينها 36 مليار للسلع التموينية، مشيرا إلى أن دعم الخبز ما زال عينيا عبر حصول المواطن على 5 أرغفة يوميا، مع إتاحة الاستبدال في نهاية الشهر بسلع تموينية.

نرشح لك: وزير تموين سابق: لا بد من تحريك سعر الخبز

 

أشار إلى أن كفاءة الدعم في السلع التموينية تصل إلى 97%، مؤكدا أن الدعم النقدي المشروط أكثر فعالية من العيني، موضحا أن بطاقة التموين توفر أكثر من 30 سلعة.

كما كشف الدكتور علي المصيلحي، عن أسباب زيادة أسعار السكر والمنتجات الغذائية.
أشار إلى أن أوروبا والبرازيل تأثرا إنتاجيا بسبب إغلاق كورونا وتأثير أزمة الجائحة بصورة كبيرة، ومع العودة من الغلق كانت الرغبة في تعويض فترة الغلق ولذلك زاد الاستهلاك وارتفع سعر البترول عالميا بصورة كبيرة، مشيرا إلى أن السكر تم استخدامه لتوليد الطاقة.

أكد أن ارتفاع أسعار الشحن أثر أيضا على الأسعار وارتفعت التكلفة 10 أضعاف مع عودة الإنتاج مرة أخرى بعد فترة من الغلق بسبب كورونا، مشيرا إلى أن ارتفاع الأسعار ليس في مصر فقط بل العالم أجمع وتأثرت أمريكا وكل الدول بالأزمة.

تابع: “هناك تنسيق كامل مع وزارتي الزراعة والري ويوجد لجنة عليا للسياسات الزراعية وتم عرض مفهوم الاكتفاء الذاتي النسبي ووصلنا العام الماضي إلى 87% اكتفاء ذاتي من السكر بعد زيادة مساحة البنجر المنزرعة، فضلا عن رفع إنتاجية فدان القصب، مشيرا إلى أن إنتاج قصب السكر مكلف أكثر من البنجر”.

أوضح أنه يوجد 9 مليون فدان يتم زراعتهم وكمية مياه محددة للاستخدام في الزراعة، مضيفا: “ووصلنا الآن إلى 55% من الاكتفاء الذاتي من محصول القمح”.

استكمل: “هناك مساحات جديدة لزراعة القمح في توشكى وغيرها من الأراضي ولو تم الوصول إلى 65% من الاكتفاء الذاتي الفترة المقبلة، سيكون نجاح كبير وهناك خطة لرفع إنتاجية الفدان للوصول إلى هذه النسبة مع زيادة حجم الأراضي”.