فيس بوك يكشف الشبكة الصينية وراء الخبير المزيف

أسماء مندور

أزال موقع فيس بوك أكثر من 500 حساب مرتبط بشبكة تضليل عبر الإنترنت مقرها الصين، حيث روجت الحسابات لمزاعم عالم أحياء سويسري مزيف يُدعى “ويلسون إدواردز”، زعم أن الولايات المتحدة تتدخل في الجهود المبذولة للعثور على أصول فيروس كورونا.

نشرت وسائل الإعلام الحكومية الصينية تعليقات إدواردز على نطاق واسع، لكن قالت السفارة السويسرية إنه من غير المرجح أن يكون هذا الشخص موجودًا.

نرشح لك: كيف يؤثر الاتجاه التكنولوجي السائد على صناعة الترفيه؟

في هذا السياق، قالت شركة ميتا في تقريرها إن حملة وسائل التواصل الاجتماعي استهدفت الجماهير الناطقة باللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة وبريطانيا، والجمهور الناطق بالصينية في تايوان وهونج كونج ومنطقة التبت في جنوب غرب الصين.

وقالت شركة ميتا في تقرير الصادر ؤخرًا إن تحقيقها في الأمر خلص إلى صلات بأفراد في الصين، وأفراد مرتبطين بشركات البنية التحتية الحكومية الصينية الموجودة في جميع أنحاء العالم.

أصل القصة

يًذكر أنه في وقت سابق من شهر يوليو، أدلى حساب ينتحل شخصية عالم أحياء سويسري يُدعى ويلسون إدواردز بتصريحات على فيسبوك وتويتر تفيد بأن الولايات المتحدة تمارس ضغوطًا على علماء منظمة الصحة العالمية الذين كانوا يدرسون أصول فيروس كورونا في محاولة لإلقاء اللوم على الصين في وجود الفيروس.

وكانت وسائل الإعلام الحكومية قد استشهدت بعالم البيولوجي بناءً على ملفه الشخصي على فيسبوك، لكن قالت السفارة السويسرية في أغسطس الماضي إن الشخص غير موجود على الأرجح، حيث تم فتح حساب فيسبوك قبل أسبوعين، وكان لديه ثلاثة أصدقاء فقط.

أضافت السفارة أنه لا يوجد سجل لمواطن سويسري باسم “ويلسون إدواردز”، ولا توجد مقالات أكاديمية تحت هذا الاسم، وحثت السفارة وسائل الإعلام الصينية على حذف أي دعاية له.

رنا رئيس تكشف لإعلام دوت كوم تفاصيل دورها في “موضوع عائلي”