هل ساهمت السوشيال ميديا في زيادة معدلات الكذب لدى المستخدمين؟

كشف موقع the conversation عن دراسة تتناول العلاقة بين معدلات الخداع والتكنولوجيا، وأفاد أن التكنولوجيا غيرت الطرق التي نتواصل بها، وساهمت في زيادة معدلات الكذب بين الناس.

أفادت الدراسة أن التكنولوجيا أعطت المستخدمين المزيد من الطرق للتواصل، لكنها أعطتهم أيضًا المزيد من الفرص للكذب، وتناول علماء النفس الاجتماعي وعلماء التواصل موضوع أين يميل الناس إلى الكذب أكثر، شخصيًا أم من خلال وسيلة اتصال أخرى، وجاءت النتائج أنه مع تغيرات الطريقة التي يتواصل بها الناس على مدار العقدين الماضيين، بالإضافة إلى تأثير جائحة كورونا على الحياة الاجتماعية، أصبح الناس يكذبون بشكل منهجي.

نرشح لك: إنستجرام يستعد لطرح ميزة الاشتراك المدفوع

 

السوشيال ميديا

قد تختلف معدلات الخداع أيضًا عبر التكنولوجيا لأن الناس يستخدمون بعض أشكال التكنولوجيا لعلاقات اجتماعية معينة، على سبيل المثال، قد يرسل الأشخاص رسائل بريد إلكتروني في العلاقات الرسمية فقط، بينما قد تكون الدردشات أكثر ملاءمة لمزيد من العلاقات الشخصية.

في نفس السياق، هناك العديد من التفسيرات المحتملة لهذه النتائج، وهي أنه على الرغم من الحاجة إلى مزيد من العمل لفهم بالضبط لماذا تؤدي الوسائط المختلفة إلى معدلات كذب مختلفة، من الممكن أن تكون بعض الوسائط أفضل من غيرها في تسهيل الخداع، حيث تجعل بعض الوسائط، مثل الهاتف، والدردشة المرئية، الخداع أسهل أو أقل تكلفة لعلاقة اجتماعية إذا تم اكتشافها.

الرجل المصري المظلوم.. من يدافع عنه؟