تفاصيل إطلاق "المعجم التاريخي للغة العربية" بالشارقة

 

أسماء مندور

 

خلال افتتاحه للدورة الـ 40 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، أطلق الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، المجلدات الـ 17 الأولى من “المعجم التاريخي للغة العربية”.

كما أعلن حاكم الشارقة عن تخصيص موقع إلكتروني وتطبيق ذكي للمعجم التاريخي للغة العربية، وقام بإطلاق الموقع الرسمي للمعجم، ليكون بذلك متاحا أمام الجمهور.

نرشح لك: قائمة: أبرز قنوات البودكاست عربيا وعالميا

وتؤرخ محتويات القاموس اللغة والثقافة العربية في ثلاث مراحل بحثية، النقوش القديمة، وفرع اللغات السامية مع التركيز على اللغة العربية، فضلاً عن الاستخدام العملي للغة، ويشمل خمسة عصور؛ ما قبل الإسلام، والعصر الإسلامي (الأموي والعباسي)، والأسر الحاكمة، وسلطنة المماليك، والتاريخ الحديث.

 

في نفس السياق، عمل على القاموس أكثر من 300 باحث ولغوي ومحرّر وخبير عربي من تسع دول، ويفصّل القاموس تاريخ الكلمات وأصولها ومعانيها وشروحاتها، بالإضافة إلى معلومات عن الأمة، مع الاحتفاء بإنجازات العرب، فهو يمثل الذاكرة الجماعية للعالم العربي ويوثق أخباره وآدابه وتاريخه ولغته.

 

من جانبه، أكد القاسمي، أن هذا الإنجاز الكبير ليس جهدا فرديا يحسب لدولة أو مجمع لغوي دون آخر، وإنما جهود مؤسسات ومجامعَ ومراكز لغوية اشتركت جميعها في هذا العمل، تحت مظلة اتّحاد المجامع اللغوية العلمية العربية بالقاهرة، لافتا إلى أنه كان لمجمع اللغة العربية بالشارقة فخر التنسيق الإداري والمالي لهذه الجهود العلمية.

 

وفي نهاية كلمته، توجه القاسمي بالشكر لكل من شارك في إعداد هذا العمل العربي القومي، وفي مقدّمتهم علماء اتحاد المجامع اللغوية العربية.