كيف تفاعلت الصحافة العالمية مع نبأ وفاة صباح فخري؟

أسماء مندور

تفاعل الجمهور العربي عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع نبأ رحيل المطرب السوري الكبير صباح فخري، حيث توفي صباح اليوم، الثلاثاء، عن عمر يناهز 88 عامًا، وذلك بعد متاعب صحية عديدة، عانى منها في سنوات عمره الأخيرة.

ضجت وسائل الإعلام العربية لخبر وفاة نجم الطرب وأحد عمالقة الفن في سوريا والوطن العربي، وأعرب العشرات من نجوم الفن عن خالص تعازيهم وحزنهم لرحيله. وعلى الجانب الآخر، تفاعلت عدد من الصحف الغربية والعالمية مع خبر الوفاة، وتناولت سيرة الفنان الراحل بكثير من التقدير والامتنان.

نرشح لك: نسرين طافش: صباح فخري دخل جينيس عن جدارة بعد تاريخ حافل

صحيفة الإندبندنت

تناولت صحيفة الإندبندنت البريطانية، خبر وفاة صباح فخري تحت عنوان “وفاة أسطورة غناء العالم العربي صباح فخري عن عمر 88 عاما”، وكتبت في مقدمة الخبر: “توفي صباح فخري، أحد أشهر المطربين في العالم العربي الذي أمتع الأجيال بالأغاني التقليدية واحتفظ بأشكال عتيقة من الموسيقى العربية”. واستكملت في متن الخبر تفاصيل عن نشأته وحياته، ووصفته بأنه سرعان ما صعد إلى الشهرة ليصبح واحدًا من أساطير العالم العربي وأحد فنانيه الأكثر “كاريزما”، على حد وصف الصحيفة، وأضافت أن فخري كان متخصصًا في الطرب، وهو شكل من أشكال الموسيقى العربية المرتبطة باستحضار عاطفي يمكن أن يستمر لساعات.

رويترز

في نفس السياق، أعلنت وكالة الأنباء العالمية رويترز خبر وفاة فخري بعنوان “رحيل الفنان السوري المعروف بعروضه الماراثونية عن 88 عامًا”، وكتبت: “توفي صباح فخري، المطرب السوري المعروف في العالم العربي بأداء الموسيقى التقليدية من حلب في حفلات قد تستمر لساعات”، موضحةً أن صباح فخري، ابن أحد الشيوخ، نشأ في حلب محاطاً بأصوات المسجد بما في ذلك تلاوة القرآن والتواشيح الإسلامية المعروفة باسم النشيد، وكان من أولى وظائفه أن عمل مؤذنا للدولة السورية.

موقع فرانس 24

كتب موقع فرانس 24 خبرًا بعنوان “وفاة الفنان الأيقوني السوري صباح فخري في دمشق”، موضحًا أن فخري وُلد في محافظة حلب الشمالية، ووصفته بأنه أحد عظماء سوريا، وقد عُرف بإيصاله البارع للأغاني السورية التقليدية التي جمعت بين الشعر العربي والموسيقى، ووصفه الموقع بأنه رمز العصر الذهبي للأغنية العربية، وأنه استطاع إبقاء جمهوره في حالة ترقب لساعات من خلال ترديد أبيات القصائد العربية الكلاسيكية أو المعاصرة بلا كلل، وكشف أيضًا أنه في عام 1968، حطم رقماً قياسياً في الغناء لمدة 10 ساعات متتالية في جولة في العاصمة الفنزويلية كاراكاس.

صحيفة ذي إيكونوميست

تناولت النسخة الفرنسية من صحيفة ذي إيكونوميست وفاة الفنان السوري صباح فخري، وكتبت أن الراحل من مواليد حلب عام 1933، واصفةً إياه بأنه أحد مشاهير الغناء في سوريا والوطن العربي ورائد في الموسيقى الشرقية، وذكرت أن اسمه الحقيقي صباح الدين أبو قوص، وشهرته صباح فخري، وأنه من أشهر المطربين في الوطن العربي، موضحةً أنه قدم حفلات موسيقية في العديد من الدول العربية والأجنبية، وقدم عروضاً في أرقى المسارح حول العالم.

صباح فخري

واشنطن بوست

في سياق متصل، تناولت صحيفة واشنطن بوست الخبر بعنوان “وفاة أسطورة الغناء العربي صباح فخري عن عمر يناهز 88 عامًا”، كما وصفته بأنه أحد أشهر المطربين في العالم العربي، حيث أمتع الأجيال بالأغاني التراثية وحافظ على عراقة الأغنية العربية، وقام بأداء ونشر “القدود الحلبية”، وهي شكل تقليدي من الموسيقى الحلبية التي تجمع بين كلمات الأغاني على أساس شعر الأندلس مع الألحان الدينية القديمة التي جمعها في الغالب موسيقيون من شمال سوريا.

صباح فخري