كيف تعلم أن طفلك يتعرض للمخدرات الرقمية؟ طبيب يوضح

المخدرات الرقمية
محمد عبد المنعم

تحدث الدكتور محمد المهدي، أستاذ الطب النفسي عن المخدرات الرقمية وعن أعراضها، وبداية ظهورها، موضحا أن عدد كبير من الشباب أصبح يستمع لهذا النوع من الموسيقى التي تجعل المخ في حالة استفزاز دائم.

قال “المهدي” خلال مداخلة هاتفية مساء اليوم الأحد في برنامج “مساء dmc” الذي يعرض على قناة “dmc” وتقدمه الإعلامية جاسمين طه، إن أول حالة تم اكتشافها لهذا النوع من المخدرات كان في المملكة العربية السعودية، وأدت إلى الوفاة للشخص الذي كان يستعمل لهذا النوع من الموسيقى المعروفة بالمخدرات الرقمية، ولكن وقتها لم يتم تحديد سبب الوفاة ما إذا كانت بسبب المخدرات الرقمية أم بسبب أن المتوفي كان يتعاطى نوع آخر من المخدرات.

نرشح لك: هل يتسبب تأخر الحصول على الجرعة الثانية من لقاح كورونا في خطر؟ الصحة توضح


أشار إلى أن انتشار ذلك النوع من الموسيقى كان سريعا في السعودية ولبنان، مع وجود حالات نادرة في مصر.

تابع “المهدي” أن هذا النوع من المخدرات بدأ في الظهور في عام 2012، ولكن يعود تاريخه الأصلي لعام 1837 عندما قام عالم الفيزياء الألماني هنري شتوخ، الذي كان يقوم بتجارب لاستخدام نغمات ذات ترددات مختلفة بين الأذنين أي يكون هناك تردد في الأذن اليمنى، وهناك تردد أقل في الأذن اليسرى؛ وذلك حتى يستخدمها في علاج بعض الأمراض النفسية والعصبية، ولكن لم تنجح هذه الطريقة.

أضاف أن المروجين للمخدرات الرقمية وجدوا أنها يمكن أن تكون مصدر دخل جيد من خلال الانترنت؛ وذلك بسبب أنها تحقق نسب مشاهدة عالية، ولأنها كانت تُباع في الماضي، موضحا أن ما يجعلها جذابة للشباب والمراهقين هي أن هذه الفئة العمرية تنجذب لكل ما هو مختلف غريب، فالموسيقى بهذا الشكل تجعله يشعر بإحساس غريب ويخرج عن الوعي.

استطرد أن البعض قال أنه عندما يسمع هذه الموسيقى يشعر بالاسترخاء بعدها، والبعض الآخر قالوا أنهم يشعرون بصداع شديد لكن مع عملية مسح الأشياء القديمة في الدماغ، وهناك من قال إنه لا يشعر بأي تأثير وأنها مثلها مثل أي موسيقى عادية.

أوضح أن هذا يجعل التأثير البيولوجي لها غير مؤكد؛ ولذلك المجتمع العلمي لم يعطيها اهتمام، مؤكدا أن هذه الحالة تكون مستفزة جدا للمخ؛ لأنها تضع فصي المخ تحت ضغط شديد.

أردف أن الاعراض التي تدعوا للشك في الطفل أو الشاب تتمثل في الانطواء كثيرا، والشعور بنوبات صداع شديدة غير مسبوقة، والعصبية الأكثر من لازمة، ووجود نوبات صرع غير مسبوقة.

رحيل دلال عبد العزيز.. ماذا قالت عن سمير غانم وما قصة السبحة الحمراء التي لم تفارقها حتى الوفاة؟