نيفين القباج عن دور رعاية الأطفال: نرفض تأسيسها في عمارات سكنية

محمد عبد المنعم _ دور رعاية الأطفال

كشفت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، عن سياسة الوزارة في التعامل مع كثافة الدور المختلفة، كما أكدت على جهود الدولة لتوفير التعليم في كافة المراحل لمن يعيشون في دور الرعاية.

قالت “القباج” في مداخلة هاتفية مساء أمس السبت في برنامج “الحياة اليوم” الذي يعرض على قناة “الحياة” وتقدمه الإعلامية لبنى عسل إنه بالنسبة لقضية كثافة الأطفال في دور رعاية الأيتام إن الوزارة قامت بإنشاء قاعدة بيانات، ووجدت أن هناك دور يوجد بها عدد أطفال أقل من الموظفين، ولذلك يتم العمل على توزيع الأطفال بشكل متوازن بين الدور المختلفة فالدور ذات الكثافة العالية يتم نقل عدد من الأطفال بها للدور ذات الكثافة الأقل، أيضا يتم توزيع القوى البشرية مما يؤدي إلى زيادة العبء المادي على الوزارة.

نرشح لك: “الصحة” تعلن أسعار وأماكن استخراج الشهادات المعتمدة للحاصلين على لقاح كورونا


تابعت أنه يتم غلق الدور؛ لأن فكرة أن تكون الدور شقة في عمارة مرفوضة تماما إلا إذا كانت أسرة كافلة وذلك لأن الدور لها متطلبات ومعايير، وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أعطي أوامر بتطوير الدور حتى تكون لائقة لاستقبال الأطفال، وأيضا لابد من وجود خدمات في الدور كافية لتنمية مواهب الأطفال حتى نحسن استغلال طاقات الأطفال ومواهبهم.

أوضحت أن وزارة التضامن الاجتماعي تُطلق استراتيجة لإصلاح منظومة الرعاية كلها فيتم العمل على تقليل المؤسسات وزيادة الأسر الكافلة، ونظرا للتسهيلات التي قدمها الأزهر الشريف، ووزارة العدل، ووزارة الداخلية فقد زاد الإقبال من قِبل الأسر الكافلة فهناك الآن ٢٦٠٠ طلب لأسر كافلة ما زال يتم بحثها.

واختتمت مؤكدة على أهمية التعليم لأولادنا وبناتنا، حيث إنها طلبت هذا العام أن يتم تحويل كل من هو متعثر في التعليم والوزارة قامت بالدفع بدلا منه، وأنه كان هناك موازنة لدى الوزارة، وكل من يريد أن يدرس شيء في أي مرحلة سيدرسه.

دور رعاية الأطفال