لأول مرة منذ 27 عامًا.. لن يدير جيف بيزوس موقع أمازون

أسماء مندور

عندما يتنحى جيف بيزوس عن منصبه كرئيس تنفيذي يوم الاثنين، سيكون قد مر 27 عامًا على اليوم الذي بدأ فيه أمازون، حيث يخطط السيد بيزوس للانطلاق إلى الفضاء بعد أسبوعين، على متن رحلة تابعة لشركة الصواريخ، Blue Origin، التابعة له.

استعد مؤسس أمازون، البالغ من العمر 57 عامًا، للمغادرة وقام بتسليم أعلى منصب في الشركة إلى أحد أكثر مستشاريه الموثوق بهم، والرئيس التنفيذي لخدمات الويب في أمازون، وهو السيد/ آندي جاسي. فعلى الرغم من أنه أشار للمستثمرين بأنه ينوي الاستمرار في المشاركة، قال “بيزوس” إنه سيركز على المبادرات والابتكارات الجديدة، بما في ذلك المشاريع، وذلك لجعل مستودعات أمازون أكثر أمانًا للعمال.

أمازون

نرشح لك: بعد عام من العزل.. هوية جيل الألفية بين الشخصية الافتراضية والواقعية

التبرعات

العام الماضي، كان قد أعلن السيد بيزوس عن إنشاء صندوق “بيزوس للأرض”، بقيمة 10 مليارات دولار، إذ يعد هذا المشروع أحد أكبر المبادرات العالمية التي تركز على المناخ. حتى الآن ، كان برنامج صندوق الأرض غير تقليدي ويعمل بشكل كبير بعيدًا عن أعين الجمهور.

وفي نوفمبر، عندما أعلنت الشركة عن منحها الأولى البالغة 791 مليون دولار، لم تكن قد أنشأت مكتبًا بعد أو عينت مديرًا تنفيذيًا أو أنشأت موقعًا إلكترونيًا. وهذا ما دفع المنظمات غير الربحية، التي تعمل في قضايا المناخ، إلى التصريح بأنها لا تعرف ما يريد بيزوس تمويله، أو ما هي استراتيجيته العامة. وفي مارس، أعلن السيد بيزوس أن الصندوق قد عين “أندرو ستير”، رئيس معهد الموارد العالمية غير الربحي للاقتصاد والبيئة، كرئيس ومدير تنفيذي.

ومن بين المستفيدين الآخرين؛ معهد الموارد العالمية، والصندوق العالمي للحياة البرية، اللذين حصل كل منهما على منحة قدرها 100 مليون دولار، بالإضافة إلى مؤسسة كلايمت ووركس ومقرها سان فرانسيسكو، والتي تلقت منحة قدرها 50 مليون دولار.

صفقة كبيرة

تدريجيًا، أنشأ السيد بيزوس، ببطء، تركة هائلة من الأصول، بما في ذلك شركة الفضاء Blue Origin، واستثمارات عقارية تزيد عن 300 مليون دولار أمريكي، هذا بالإضافة لشرائه لـ صحيفة واشنطن بوست بقيمة 250 مليون دولار في عام 2013. وقد كرس بشكل أساسي كل يوم أربعاء لشركة Blue Origin، لعقد الاجتماعات والحصول على آخر المستجدات.

السيد بيزوس، الذي قال إن الرحلة “صفقة كبيرة بالنسبة له”، كان، في الواقع، يعمل على تحقيق هذا الهدف منذ أن بدأ شركة الفضاء قبل 21 عامًا في واشنطن. ولسنوات، باع السيد بيزوس ما قيمته مليار دولار من أسهم أمازون لتمويل برنامج الفضاء.

وفي منشور له على إنستجرام يعلن عن الرحلة، وصف بيزوس الرحلة بأنها “شيء أراد تحقيقه منذ أن كان طفلاً صغيراً”. وكتب واصفًا إياها بأنها “أعظم مغامرة”.

أمازون