فيسبوك يطلق تجربة التسوق عبر البث المباشر

أسماء مندور

اتخذ فيسبوك خطوة مهمة في عالم التجارة الإلكترونية من خلال تقديم سلسلة “Live Shopping Friday” الجديدة، والتي ستشهد استضافة المنصة لتجارب التسوق عبر البث المباشر، بالاشتراك مع تجار التجزئة، ودعوة المشاهدين لطرح أسئلة حول المنتجات وإجراء عمليات الشراء، كلها ضمن البث المباشر.

وبحسب ما ورد في تصريح فيسبوك: “بدءًا من هذا الأسبوع وكل يوم جمعة حتى 16 يوليو، استمتع بمقاطع فيديو مباشرة للتسوق من ماركات الجمال والموضة. بالنسبة إلى المتسوقين، يعني هذا أنه يمكنك اكتشاف أحدث المنتجات من العلامات التجارية المفضلة لديك وطرح أسئلة حول المقاسات والنصائح مباشرةً، وبالنسبة للعلامات التجارية، توفر تلك التجربة فرصة لبناء علاقات مع العملاء، وتقديم محتوى جديد، والإجابة على الأسئلة، وتبسيط عملية الشراء”.

نرشح لك: وزارة الخارجية تدين اقتحام المسجد الأقصى

ومن بين العلامات التجارية المشاركة أبيركرومبي آند فيتش وكلينيك وسيفورا، وستوفر كل واحدة منها خبراء لتقديم إجابات فورية لأسئلة المشاهدين، كما سيقدمون أحدث عروضهم.

تبسيط عملية الشراء

مرة أخرى، يوفر عامل المشاركة مزيدًا من السعة للتفاعل ورؤية المنتج، مما سيؤدي بلا شك إلى زيادة الإنفاق، حيث سيعمل فيسبوك على تغيير تصور المستهلكين، وجعل التسوق أثناء البث أكثر اعتيادية، كما سيوفر وسيلة مثالية لتشجيع هذا التفاعل، والذي يمكن أن يلعب دورًا رئيسيًا في التحول الرقمي الجديد.

لا يزال فيسبوك يعمل على طرح متاجر فيسبوك و إنستجرام في جميع الدول، من أجل تبسيط عملية الشراء أثناء البث، ولكن في النهاية، يهدف فيسبوك إلى جعل أكبر عدد ممكن من منشوراته قابلة للتسوق، من أجل دمج المزيد من عمليات التجارة الإلكترونية في تطبيقاته، وجعلها مكونًا رئيسيًا لاكتشاف المنتج.

سيكون لذلك فوائد للشركات والمستخدمين و فيسبوك نفسه، فبالنسبة للعلامات التجارية، فإن وصول فيسبوك لا مثيل له، حيث يبلغ 2.85 مليار مستخدم نشط شهريًا على التطبيق الرئيسي وحده، ويمكن أن يجعل تكامل أدوات الشراء أثناء البث على النظام الأساسي أداة رئيسية للاتصال بالمستهلكين، لا سيما مع استمرار تزايد الاعتماد على التجارة الإلكترونية. بالنسبة للمستخدمين، سيؤدي ذلك إلى تحسين اكتشاف المنتج، من خلال تمكينهم بشكل متزايد من الانتقال من رؤية منتج في منشور ما إلى امتلاكه، وتغيير سلوكيات التسوق في التطبيق.

وبالنسبة لفيسبوك، فإنه يربح مع زيادة نشاط المستخدم، في حين أنه سيأخذ أيضًا في النهاية جزءًا من جميع المراحل التي تتم خلالها عملية البث، مما يضيف عنصرًا آخر إلى دفع الأعمال الأوسع نطاقًا، ولأن التسوق عبر البث المباشر يُعد عنصرًا آخر في هذه العملية، لذا سيكون من المثير للاهتمام معرفة نوع التفاعل في هذه المراحل الأولى.

سيتمكن المستخدمون من ضبط Facebook Live Shopping على صفحة فيسبوك الخاصة بكل علامة تجارية أو من خلال زيارة علامة التبويب Shop.