حول العالم

10 أفلام وثائقية من مهرجانات هذا العام تستحق المشاهدة

أسماء مندور

ليست الواقعية مجرد تقديم الشخصيات المألوفة والشائعة والموضوعات المستمدة من الطبيعة والواقع فحسب، وإنما تكشف أيضاً عن فردية البشر وتشابههم مع الجماهير الأخرى في آن واحد، والواقعية في الفن تنبه الناس إلى جمال الطبيعة والبشر وتهتم أساساً بتصوير العلاقات الاجتماعية التي ينشغل بها الناس والقوى التي تتحكم فيهم والروابط والمصالح المشتركة بينهم.

ولهذا يمكننا القول أنه بظهور الاتجاه الواقعي في مجال الفيلم الوثائقي أمكن تصوير الإنسان ومشكلاته وقضاياه في مواجهة الحياة العادية اليومية وجنون المدينة بتناقضاتها العديدة، أي أن الاتجاه الواقعي يمثل أنقى درجات الإبداع في مجال الفيلم الوثائقي.

نرشح لك: طرد مهندس بارز في شركة أبل بسبب كتابة مذكراته

فيما يلي بعض أبرز الأفلام الوثائقية التي عُرضت لأول مرة في مهرجانات هذا العام.

1970
إخراج: توماش فولسكي
يقدم المخرج الوثائقي توماش فولسكي في هذا الفيلم الاحتجاجات التاريخية في بولندا الشيوعية وردود الفعل الوحشية من جانب السلطات.

زهر الظلام (Dark Blossom)
إخراج: فريج فراي
نهج فراي المرح والانطباعي في فيلمها الوثائقي يحتضن المسرح الذي ابتكره هؤلاء الغرباء الثلاثة لعزل أنفسهم عن عالم غير متعاطف، الفيلم عبارة عن قصة جديدة تختبر صداقة بعض الشباب القوطي في هذا الفيلم الوثائقي الدنماركي.

أول 54 عامًا: دليل مختصر للاحتلال العسكري
إخراج: آفي مغربي Avi Mograbi
يركز هذا الفيلم الوثائقي في الأساس على شهادة رجال إسرائيليين خدموا في غزة والضفة الغربية.

4فصول في يومFour Seasons In A Day) )
إخراج: أنابيل فيربيكي
يتناول هذا الفيلم العواقب الهائلة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والذي يصور حركة الشد والجذب البشرية على متن عبّارة بين أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا، حيث تعتبر رحلة السفينة بين شمال وجنوب أيرلندا حدث مؤثر بشكل مدهش.

أنا وانيتا I’m Wanita))
إخراج: ماثيو والكر
يعد هذا الفيلم من أغرب أعمال مخرج الأفلام والتلفزيون الأسترالي ماثيو ووكر وأكثرها دقة، يصور الفيلم حكاية وانيتا، وهي مغنية ريفية في منتصف العمر، لطالما حلمت بتحطيم رقم قياسي، ولكن بعد عقدين من الزمن، تغير مسار حياتها، وأصبحت تواجه العديد من الصعوبات، هل ستحصل على رغبتها قبل فوات الأوان؟

المأوى الأخير (( The Last Shelter
إخراج: أوثمان سماسكو Ousmane Samassekou
فيلم إنساني مؤثر للغاية، يجب أن يكون له صدى لدى الجماهير ومنظمي المهرجانات بعد العرض الأول عالميًا والعرض الأول في أمريكا الشمالية، يصور الحياة في كاريتاس، بيت المهاجرين، وملجأ للمسافرين على حافة صحراء الساحل في مالي.

مشكلات الأطفال Les Enfants Terribles))
إخراج: أحمد نجدت كوبور
العلاقة العاطفية الواضحة التي يتمتع بها صانع الفيلم مع رعاياه توفر لهذا الفيلم الوثائقي طابعًا خاصًا بشكل ملحوظ، مما يسلط الضوء على صدام ثقافي يمتد إلى مجتمع رجعي بأكمله، حيث يعود المخرج لتوثيق الحياة في قرية تركية صغيرة لأشقائه المتمردين.

الأولاد المفقودون ((lost boys
إخراج: جوناس نيوفونين
إن أعمال جوناس نيوفونين الجريئة والمقلقة للغاية تثير الجدل بمجرد عرضها، حيث تتعمق أغلب أعماله في عالم الإدمان والجريمة.

ذاكرتنا ملك لنا (Our Memory Belongs To Us)
إخراج: رامي فرح وسيني بيرج سورنسن
الفيلم الذي تم تسجيله في درعا، سوريا من 2011 إلى 2012، يدعو إلى استجواب شخصي قوي ومحفز للتفكير، ليس فقط للحركة الشعبية ضد نظام الأسد، ولكن أيضًا للدور الذي يلعبه المواطنون والصحفيون في زيادة الوعي به”.

الفيروس ((Viral
إخراج: أودي نير، ساغي بورنشتاين
بالتركيز على سبع شخصيات رئيسية، جميعهم في أوائل العشرينات من العمر، لا يقدم الفيم منظورًا عالميًا خاصًا في عام مضطرب فحسب، بل إنه أيضًا نظرة ثاقبة للجيل الحالي وعلاقته بوسائل التواصل الاجتماعي”.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock