شاشة

طبيب: لقاح كورونا يقي من الإصابات الشديدة بنسبة 100%.

مارتينا فايز

صرح الدكتور أشرف عقبة أنه مع تحور الفيروسات تظهر سلالات لها خصائص خاصة، مضيفا أنه في بداية ظهور فيروس كورونا كانت الأعراض كلها تنفسية ولكن مع الوقت تم ملاحظة أعراض أخرى.

قال الدكتور “عقبة”، رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، في مداخلة هاتفية صباح اليوم الخميس في برنامج “8 الصبح” المُذاع عبر قناة “dmc” وتقدمه الإعلامية هبه ماهر، إن هذه الأعراض مثل أعراض في الجهاز الهضمي وآلام في البطن وقيء وإسهال وفقدان حاسة الشم والتذوق.

نرشح لك: وزيرة الصحة: لا توجد دولة تمتلك رفاهية منع فيروس كورونا

أوضح أنه بدأ ظهور أعراض جديدة حاليًا مثل احتقان العينين وحساسية الجلد وضعف السمع في بعض الأحيان، ويتم تسجيل كل تلك الحالات المصاحبة لفيروس كورونا لكي نستطيع تشخيص الحالات في بدايتها، مضيفا: “كل ما بنبدأ في العلاج بدري بنقدر نوصل إلى نتائج أفضل”.

أكد أن تشخيص كورونا يحتاج إلى مجموعة شروط، مثل ظهور الأعراض والرجوع إلى تاريخ المخالطة وعمل التحاليل والفحوصات اللازمة، وأن فيروس كورونا قد تتدرج فيه الأعراض من لا أعراض إلى أعراض بسيطة ومتوسطة وشديدة.

أضاف أنه ليس من الضروري ظهور كل الأعراض، حيث إن ارتفاع درجة الحرارة والكحة وفقدان حاسة الشم والتذوق هم علامات ولكن ليس شرطًا وجودهم جميعًا، ولكن الفيصل هو تجميع الأعراض الظاهرة على المريض مع القيام بعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة للتأكد بشكل كبير.

في سياق متصل أوضح “عقبة” أن وسائل الوقاية من فيروس كورونا كما هو متعارف عليها هي غسيل الأيدي وارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي والالتزم بالإجراءات الاحترازية، وتابع: “دول بيبعدوا الفيروس عنا، وإنما في حالة تعرض الشخص لدخول الفيروس جسمه، فالوسيلة الوحيدة اللي ممكن تحميه هو إنه يكون حاصل على اللقاح لأن باللقاح بيكون جسمه فعلًا كون أجسام مضادة وفي حالة إصابته هتكون الإصابة يأما مش موجودة خالص أو إصابات طفيفة لا تحتاج إلى دخول المستشفيات”.

أردف: “اللقاح ده كان حلم.. وإحنا وصلنا دلوقتي إلى مليار أو أكثر من مليار مواطن على سطح الكرة الأرضية قد حصلوا على اللقاح”، وأشار إلى أن رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء قد أخذوا اللقاح ليأكدوا لنا عن أهميته، إذ أنه لم يتم إنتاج اللقاحات وطرحها إلا بعد دراستها بشكل كافي.

لفت “عقبة” إلى أن اللقاحات لا تقي من الإصابة بنسبة 100% ولكن تقي من الإصابات الشديدة بنسبة 100%.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock