وزيرة الصحة: لا توجد دولة تمتلك رفاهية منع فيروس كورونا

مارتينا فايز

قالت الدكتورة هاله زايد، وزيرة الصحة، إن هناك 12 دولة في العالم فقط حصلوا على معظم اللقاحات لأنهم من يقومون بتصنيعها، ولذلك كان من المهم أن نعدد مصادر اللقاحات من مصر.

أكدت “زايد” خلال مداخلة هاتفية، مساء أمس الجمعة، مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج “الحكاية”، المذاع عبر شاشة “MBC مصر”، إن مصادر تصنيع اللقاحات موجودة في الاتحاد الأوروبي والهند، و50% من اللقاحات التي تم إنتاجها ذهبوا لدولتين فقط والباقي لـ10 دول، أي أن 12 دولة في العالم هم من حصلوا على اللقاح.

نرشح لك:الحكومة تنفي اعتزام تخفيض سن المعاش إلى 50 عاما

أضافت “زايد” إن خطط توريد هذه اللقاحات مرتبطة بالسماح بتوريدها من بلد المنشأ ومن بلد التصنيع، لذلك كان من المهم أن نعمل على موضوع التصنيع.

أردفت: “إحنا مشتغلناش على التصنيع مع (ساينوفاك) اليومين اللي فاتوا، الكلام ده من شهر 9 اللي فات لما بعتنا لمنظمة الصحة العالمية يبعتولنا وفد من الخبراء في مجال التصنيع وتم ذلك في شهر سبتمبراللي فات”. مشيرة إلى أنه خلال شهرين سنكون قد أنتجنا 5 مليون جرعة، وإن الاتفاقية تتيح لنا إنتاج من 40-60 مليون جرعة هذه السنة.

وبشأن ما تداول خلال الأيام الأخيره بشأن أزمة مستشفيات سوهاج، تابعت “زايد”: “إحنا في وزارة الصحة بنقوم بمجهود وأرجو من نقابة الأطباء أن تكون مساعدة بشكل إيجابي للدولة”، وناشدت نقابة الأطباء وكل النقابات الفرعية أن تحشد الفرق الطبية وتحاول مساعدتهم والوقوف بجانبهم وتشجيعهم.

أشارت إلى إنه لا يوجد دولة تملك رفاهية منع فيروس كورونا وإلا كانت الدول العظمى استطاعت منعها أو التحكم فيها، ولكن الفرق بين دولة وآخرى هي إدارة الأزمة، وهي ليست إدارة صحية فقط ولكن يوجد جزء مجتمعي أيضًا.