أبرز الأسباب التي تجعل "بينترست" من أقوى الشبكات الاجتماعية

محمد إسماعيل الحلواني

على مدار السنوات العشر الماضية، تحولت الشبكات الاجتماعية من مجرد جزء هامشي صغير في عالم الأسهم والاقتصاد إلى صناعة تقدر قيمتها الإجمالية بمليارات الدولارات، في الولايات المتحدة فقط.

وعلى مدى السنوات الخمس الماضية، حققت صناعة السوشيال ميديا نموًا بمعدل 21.6٪، بقيادة فيسبوك وأسهمه المدرجة على مؤشر “ناسداك”، حيث صعدت أسهم العملاق الأزرق إلى قيمة سوقية تقدر بحوالي 870 مليار دولار.

نرشح لك: أمريكيون يطالبون تيك توك بوقف دعوات تدشين يوم عالمي

 

ومع ذلك، بينما يسيطر فيسبوك حاليًا على السوشيال ميديا، فإن الشركات القادمة مثل “بينترست” تستمر في النمو بشكل أسرع وتتطلع إلى حصة كبيرة من سوق السوشيال ميديا، وفقًا لمجلة The Motley Fool.

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل من “بينتريست” عملاق الوسائط الاجتماعية القادم:

الجاذبية العالمية

تأسست “بينترست” في أواخر عام 2009، وهي عبارة عن منصة اجتماعية ملهمة لأفكار أسلوب الحياة. ينتقل المستخدمون إلى تطبيق الهاتف المحمول أو موقع الويب بحثًا عن الإلهام المرئي من صور أشياء مثل الديكورات والوصفات أو تأثيث المنزل أو حتى الإجازات التي يمكنهم “تثبيتها” على سبورة افتراضية خاصة بكل مستخدم والعودة لمشاهدتها لاحقًا.

وتحتوي المنصة على موجز تاريخي لنقرات المستخدم والصور التي أعجبته في أي وقت سابق وميزة البحث عن الصور، وهي ميزات تشبه معظم الشبكات الاجتماعية الأخرى.

في نهاية الربع الرابع من عام 2020، كان لدى “بينتريست” 459 مليون مستخدم نشط شهريًا، بارتفاع 37٪ سنويًا. على الرغم من أن هذا الرقم مثير للإعجاب، فقد سجلت المنصة نموًا دوليًا بشكل أسرع من إجمالي المستخدمين، بزيادة قدرها 46٪ عن العام الماضي وتمثل الآن 361 مليونًا من 459 مليون مستخدم نشط في “بينترست”.

يعد النمو الدولي أمرًا حيويًا لمنصات مثل “بينتريست” التي تأمل في النمو إلى أكثر من مليار مستخدم.

السيولة المستدامة

تقوم منصة “بينترست” على أساس على البحث أكثر من المنصات الأخرى، مما يجعل الإعلانات أسهل وأقل إزعاجًا للمستخدمين. كما أنه ليس مبنيًا على استقطاب الجماهير أو اللعب على ميولهم السياسية وتوجهاتهم الشخصية أو استغلال المستخدمين مثل المنصات الأخرى التي تقوم بذلك ولهذا السبب لا يستدعى مديري المنصة التنفيذيين إلى جلسات الاستماع بالكونجرس.

وضوح الهدف يساهم في نجاح منصة “بينتريست” التي رسخت مكانتها كمصدر للإلهام وتجربة أكثر إيجابية وتحرص المنصة على تجنب أي ظروف تحولها إلى مكان للجدل أو المناقشات السياسية أو قراءة الأخبار.

تشير كل هذه العوامل إلى أن “بينتريست” تتمتع بعلاقة تكافلية مع مستخدميها ومعلنيها، مما يعني أنه يمكن أن يظل كل صاحب مصلحة سعيدًا دون إغضاب الآخر. وهذا من شأنه أن يجعل نموذج “بينتريست” أكثر استدامة على المدى الطويل مقارنة بالمنصات الاجتماعية الأخرى.

ازدهار التجارة على المنصات الاجتماعية

أخيرًا، لدى “بينترست” فرص لكسب المال خارج الإعلانات، مع أكبر فرصة لها تأتي من صناعة التجارة الاجتماعية المزدهرة. كما يوحي الاسم، التجارة الاجتماعية هي عملية شراء المنتجات مباشرة على منصات التواصل الاجتماعي. وأطلق إنستجرام متاجر اجتماعية العام الماضي كطريقة للشركات والأفراد لتقديم ميزات التسوق والدفع مباشرة على المنصة. يتمتع “بينتيريست” بميزات مماثلة ويسمح الآن للمستخدمين بالذهاب إلى “وضع التسوق” على المنصة لرؤية الدبابيس التي تحتوي على منتجات قابلة للتسوق فقط. وفقًا للإدارة، أدى ذلك إلى ارتفاع إلى 20 ضعفًا في عمليات البحث عن المنتجات على “بينترست” منذ بداية عام 2020.