في مصنع أوراق تواليت.. قصة 5 أصدقاء أطلقوا جريدتهم الخاصة في كتاب جديد

محمد إسماعيل الحلواني

سلط موقع This is Local London، الضوء على كتاب يعيد سرد قصة خمسة أصدقاء قرروا نشر جريدتهم الخاصة.

استنادًا إلى أحداث حقيقية، ألّف الصحفي شعيب خان هذا الكتاب الذي اختار له عنوان “خمس رفاق اسمهم زيكا – Five Guys Named Zaika”. وتبدأ القصة في ليلة عيد الميلاد عام 1997 وتوضح بالتفصيل الأسابيع القليلة الأولى المضطربة من العام الجديد، حيث تخطط الشخصيات الرئيسية الذين لا يتمتعون بالخبرة وهم لا يزالون في العشرينات من العمر لإطلاق النسخة الأولى من صحيفتهم الآسيوية من “مقرهم الرئيسي” في مصنع أوراق التواليت الواقع في شارع خلفي.

نرشح لك: لينكدإن يدرج الأمومة كوظيفة رسمية على شبكته

يتضمن عنوان الكتاب اسم “زيكا” الذي يتضح معناه أثناء تطور القصة. وتكشف القصة الغطاء عن سلسلة من القضايا المتعلقة بالسياسة والعرق والدين والمال والمخدرات والجنس وإدمان الكحول والتي لا تزال قضايا ذات أهمية حتى اليوم.

قال شعيب: “كان هناك دائمًا هذا المجتمع من الناشرين والكتاب (الحضريين) الذين يجدون بطريقة ما طرقًا للبقاء على قيد الحياة. من نواحٍ عديدة، أحاول التعبير عن شعوري بضرورة تكريم أولئك الذين تمكنوا من الاستمرار في مواجهة الصعاب”.

أضاف المؤلف: “في الوقت نفسه، هناك بعض اللحظات الخطيرة للغاية حيث تتم مناقشة التحيز والتمييز بجميع أشكاله. لا يحدث هذا فقط عندما يكون الآسيويون هم الضحايا، ولكن أيضًا كيف ينظر إلى الأجناس الأخرى (الأبيض والأسود) من قبل أولئك الذين ينتمون إلى خلفية آسيوية. إنها ليست مناقشة سارة في بعض الأحيان ولكن يجب الخوض فيها وعدم السكوت عنها”.

يرصد الكتاب مزحة بين عدد من الأصدقاء الذين كانوا يجلسون ذات يوم في مطعم للوجبات الجاهزة، وسرعان ما تحول مزاحهم إلى مشروع جاد اكتسب أهميته الكبيرة بالنسبة لهم جميعًا مع مرو الوقت، وحرص المؤلف على طرح كتابه ورقيًا وإلكترونيًا.