المكتبة

صور: مناقشة رواية “التاج” لـ عبير قورة بورشة الزيتون

أقامت ورشة الزيتون مساء أمس الإثنين، ندوة أدبية لمناقشة رواية “التاج” للكاتبة الشابة عبير قورة، بحضور عدد من المبدعين والنقاد من بينهم الكاتب الكبير فتحي إمبابي والروائي شريف العصفوري.

تسرد رواية “التاج” التي صدرت مؤخراً عن دار الأدهم مصائر أفراد عائلة التاج عبر خطين متوازيين، يعالج الأول العصرالمملوكي، فيما يرصد الثاني وقائع معاصرة.

نرشح لك: فلسطينية بالقائمة الطويلة لجائزة البوكر الدولية 2021

من جانبه أكد الروائي محمد إبراهيم طه، الحائز على جائزة الدولة التشجيعية، أن كون الرواية هي العمل الأول للكاتبة يكشف عن موهبة كبيرة استطاعت السيطرة على عالمها الفني على الرغم من ضخامة عدد صفحات الرواية.

وأضاف أن الرواية أظهرت الجهد البحثي الكبير الذي بذلته المؤلفة، التي نقلت للقارىء عالمها في عصرين مختلفين عبر لغة سردية فائقة التميز. مشيرا إلى أن الرواية تصف بدقة هموم الطبقة الوسطي وأوجاع الحرافيش وصراعات الطبقة الحاكمة في عصر المماليك داخل بناء روائي محكم يعكس ثقافتها التاريخية.

لفت إلى أن جمال السرد الروائي لم يثقل بالمعلومات، حيث حافظت الكاتبة على إظهار تباينات البُعد الفلسفي والنفسي في تكوين الشخصيات وخياراتها الفنية والحياتية عبر عصرين مختلفين.

في سياق متصل وصف الروائي والمترجم الدكتور أشرف الصباغ، الرواية بأنها “ذات بناء فني مدهش”، مشيرا إلى أنه لا يمكن الفصل بين الخط تاريخي في الرواية والجانب المعاصر، كما لا يمكن قراءة المسارين بشكل منفصل.

وأضاف: “دفعتني بنية الرواية إلى التفكير في استثمار الفكرة التي عالجتها الكاتبة في تتبع الأنساب والأصول الاجتماعية”، مؤكدا على أن الرواية اتسمت برصدها الدقيق لما جرى من تداخل بين أنساق قديمة وأخرى معاصرة ظهرت في روايات وعوالم سردية مبهرة داخلها عبرت عن كل العصر الذي تستعرضه بكل دقة.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock