ماذا قال المشاهير عن السينما المصرية؟

محمد إسماعيل الحلواني

توجهت مجلة “كوزموبوليتان ميدل إيست“، يوم الخميس، بسؤال لـ 13 من المشاهير العرب حول رؤيتهم لمدى أهمية مشاركتهم في صناعة السينما وماذا تعني تلك المشاركة بالنسبة لهم.

وتنوعت إجابات المشاهير بين رصد أكثر الأشياء التي تعجبهم وأكثر ما يزعجهم، وبين تعليقاتهم على المفاهيم الخاطئة، ورحلة النجاح على الشاشة الكبيرة.

نرشح لك: يربحون المليارات.. الأطفال المؤثرين: ضحايا الأهل وبرامج الترند

بشرى

قالت الفنانة بشرى إنها منذ الطفولة، تعتبر الفيلم الأمريكي “ماري بوبينز”، للمخرج روبرت ستيفنسون، مصدر إلهام كبير، لأنها تعتقد أننا نحتاج أن يكون أبطالنا مشابهين لنا ومن بيننا، ويجب أن نقدم العون لأنفسنا حتى لا نضطر للانتظار حتى يأتي شخص غريب عنا لينقذنا أو يغير حياتنا سواء كان ذلك في الخيال أو في الواقع.

جميلة عوض

قالت الفنانة جميلة عوض “إن أكثر ما أحب في كوني أنتمي لصناعة السينما هو تلك الفرصة التي أتيحت لي لكي أكون جزءً من أحلام الناس”.

هدى المفتي

قالت الفنانة هدى المفتي: “أكبر فكرة خاطئة لا تزال ثابتة في ذهن العالم كله عن العرب تتعلق بالمرأة والاستهانة بها. أعتقد أن أقوى المواهب الآن هن النساء وهن الأكثر جرأة على مناقشة قضايا الساعة. كما أن الممثلات العربيات قطعن خطوات قوية نحو النجاح والتألق. وأعتقد أن السينما يجب أن تصحح النظرة العالمية للمرأة العربية وليس المرأة المصرية فقط”.


محمد حديد

يقول رجل الأعمال المصري الأمريكي محمد حديد: “من الضروري بالنسبة لي أن أبقي دائمًا على اتصال بجذوري العربية. خاصة بالنسبة لأولادي، الذين أشعر بوجوب ارتباطهم بأصلهم لأن ذلك يمنحهم ميزة لكي يعبروا دائمًا عن أنهم عرب ومسلمون”.

آسر ياسين

يقول الفنان آسر ياسين: ” الأمر متروك لنا بشأن كيفية التعبير عن أنفسنا كعرب في السنوات العشر القادمة سواء في صناعة السينما أو في أي قطاع آخر يهمنا الدفاع عنه”.


تارا عماد

تقول الممثلة تارا عماد: “تثيرني هذه المفارقة كثيرًأ، فأنا أحب أن أجد الإلهام في كل شخص أصادفه. هناك دائمًا شيء نتعلمه من كل شخص في حياتنا. حتى أولئك الذين أصبحنا على يقين تام من أننا لم نعد قادرين على تعلم أي شيء منهم أو لا نتفق معهم على الإطلاق”.

هنا شيحة

تقول الفنانة هنا شيحة: “كانت السينما العربية منبرًا دوليًا منذ بدايتها. مصر هي منارة الفن في المنطقة، وأعتقد أن السينما تخاطب جميع الجماهير على الرغم من اختلاف اللغات التي يتحدثون بها. السينما لغة عالمية ولديها الآن منصات ووسائل تواصل اجتماعي مختلفة يمكن أن تعزز الصناعة بشكل أفضل وأسرع من ذي قبل”.

أحمد مجدى

قال الفنان أحمد مجدي: “إن أكبر اعتقاد خاطئ في العالم عن العرب يتعلق بدور المرأة، خاصة في مصر، يعتقد البعض أن المرأة عندنا ليست قوية مثل الرجل. لكن الواقع يكشف عن أن المرأة في مصر لها دور كبير في الأسرة وفي المجتمع ككل وهذا ما يجب أن تبرزه السينما”.

سارة عبد الرحمن

تقول الفنانة سارة عبد الرحمن: “أكثر ما يعجبني في كوني جزءً من صناعة السينما هو أن هناك الكثير من الإمكانات. وأكثر ما يعجبني هو أن هناك فجوة صغيرة استطيع مع جيلي ملأها، حيث يوجد دائمًا مجال للتطوير والحسين. أحب الشعور بأنني جئت بعد كل النجوم والأساطير الذين ظهروا في السينما قبلي، وقد مهدوا مكانًا لنا نعمل ونساهم فيه”.

أسماء جلال

تشعر الفنانة أسماء جلال بالفخر وهي تعبر عن رأيها قائلة: “أرى أن السينما العربية أصبحت أخيرًا منصة دولية خاصة بعد عرض فيلم “سعاد” للمخرجة “أيتن أمير” في مهرجان برلين، ونفس الفيلم وصل إلى مهرجان كان، وهو خبر سار لنا جميعًا كمخرجين وسينمائيين عرب”.

أمير المصري

يقول الفنان أمير المصري: “عندما كنا نصور فيلم ليمبو، كنت أعلم أنه سيكون مميزًا. أبحث عن الأدوار التي تتفاعل معي أو تتحداني، أو شيء لم أفعله من قبل. ستفوز هذه الأعمال بجوائز أو على الأقل بتقدير جمهوي. شعرت أنني محظوظ لأنني تمكنت من سرد القصة، لأنني كنت أعرف أن هذه ستكون قصة خاصة “.

مريم الخشت

قالت الفنانة ميم الخشت: “عملت في الكثير من التخصصات في صناعة السينما، كمنتجة ومصممة أزياء، وأكثر من ذلك بكثير، لكن التمثيل بالنسبة لي شيء مختلف تمامًا. أكثر ما يعجبني هو أنك تعيش تجارب الآخرين. في هذا الصناعة تلتقي بالكثيرين، لأنه عندما تمثّل فإنك تجسد شخصيات ليست مثلك، تقابل الكثير من الأشخاص المختلفين. أعتقد أن السينما هي المجال الذي يأخذك حقًا إلى جميع أنحاء العالم بعمق”.

سينتيا خليفة

قالت سينثيا خليفة، الممثلة ومقدمة البرامج التلفزيونية اللبنانية: “إن صناعة السينما في مصر تلهمني كثيرًا. أنا جديدة عليها تمامًا وجذب انتباهي الكثير من الطاقة والمنافسة الجيدة. إنها ملهمة للغاية، الكل يريد أن يقدم شيئًا جيدًا”.