مستشار الرئيس للصحة: تحور كورونا "هيحصل هيحصل"

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن المدة المثالية للعزل المنزلي 14 يوما، لأن قدرة الفيروس على العدوى تختلف عن باقي الفيروسات وتمتد لـ14 يوما، وحتى نضمن السلامة من المضاعفات.

تابع “عوض” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير”، المذاع على قناة “صدى البلد”، أن البروتوكول العلاجي لأي مرض عبارة عن وسائل استرشادية لعلاج المريض، وكل مريض يحتاج دليل خاص حسب حالته ودائما البروتوكولات متغيرة وفقا للمعايير العالمية.

نرشح لك: “الصحة”: لم نرصد تحور لكورونا في مصر

أكد ا أن بروتوكول كورونا أساسه علاج الأعراض وبعض المضاعفات ويوجد أدوية أساسية وأخرى إضافية، وثبت أن افضل علاج لخفض الحرارة مثلا هو البارسيتامول وحال وجود التهابات بكتيرية يتم منح مضادات حيوية حسب المعايير المصرية الفعالة حسب كل حالة، وتتغير حسب الخبرة التي يتم اكتسابها.

أضاف أن أي لقاح يمر بمراحل مختلفة حتى يتم استخدامه على البشر، وكل اللقاحات التي أجيزت حتى الآن حصلت على الترخيص المؤقت فقط واللقاح الذي نعمل عليه في مصر يخضع لكل المراحل المطلوبة وتم اجتياز بعض الخطوات بشأنه.

أوضح أنه لا توجد دولة في العالم حصلت على ما يكفيها من لقاحات كورونا حتى نتحدث عن رافضين للحصول على اللقاح، وبالطبع سيكون نصيب الأسد للدول التي أنتجت اللقاحات وما زالت الكميات لا تغطي نسبة قليلة من العالم ونتطلع لمزيد من الإنتاج.

أشار إلى أن نوعية فيروسات الأنفلونزا تتحور واللقاح يختلف كل موسم عن الموسم الذي يليه والتطعيم كل سنة تحمل السلالات الجديدة، مشيرا إلى أن تحور كورونا “هيحصل هيحصل”، ويمكن تعديل اللقاح ليتناسب مع التحور الجديد على مستوى العالم، آملا أن يكون التحور في مصر ضعيف.