وصل مصر.. تفاصيل أحدث جهاز ياباني لتنقية الهواء من كورونا

مروة أحمد

قال رجل الأعمال تامر وجيه، إن مصر من أوائل دول العالم التي تمتلك الجهاز الياباني لتنقية الهواء من فيروس الكورونا، ويوجد حاليا في مستشفى 57357، ومجمع الجلاء الطبي التابع للقوات المسلحة.

أوضح “وجيه” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج الحكاية المذاع على فضائية “MBC مصر” أنه توجه اليابان في منتصف ديسمبر من العام الماضي بناءً على توجيه من المكتب الثقافي لسفارة مصر في اليابان التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وأنه وجد الجهاز معتمد في معظم مستشفيات، ومدارس، وجامعات اليابان.

نرشح لك: شاهد.. محافظ بورسعيد يكشف سر اختيار مكان الميناء البري الجديد

أضاف أن براءة اختراع الجهاز تقوم على فكرة بسيطة، إذ يحتوي على فلاتر تقوم بشفط الهواء، ثم يفرز الفلتر مادة تتفاعل مع الغلاف الخارجي الكورونا ويفتتها، ويغطي الجهاز مساحة من 30 إلى 40 متر مربع، لذلك هو مناسب للمستشفيات والبنوك والمولات، والفلتر يتغير مرة كل خمس سنوات ويغسل كل ستة أشهر، “ينقي 40 متر مربع كل عشرين دقيقة”.


أكد تامر وجيه، أن الجهاز حصل على ثلاث شهادات إجادة من أكبر مركز بحثي في مصر، وهو التابع لمستشفي 57357، ومن المنتظر أن يتم انتشار هذا الجهاز في الفترة المقبلة للتغلب على الوضع الوبائي وآثاره الاقتصادية.