بسبب فيديو وصف بالمزيف.. بايدن يتصدر ترند أمريكا

محمد إسماعيل الحلواني

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مزيف على نطاق واسع، وتصدر التريند في الولايات المتحدة لأنه يتضمن لقطاتٍ تظهر الرئيس الأمريكي جو بايدن بينما يوقع أوامر تنفيذية على بياض، وليس مكتوبًا فيه أي نص.

وكشف موقع AFP Fact Check أن الفيديو مفبرك، وأن السبب في ظهور الصفحات بيضاء بدون أي نص هو الإضاءة المفرطة للقطاته، وتظهر مقاطع فيديو وصور أخرى من حفل التوقيع بوضوح أن الوثائق لم تكن فارغة.

نرشح لك: شاهد.. مذيعة نشرة جوية تفاجئ بطفلها على الهواء

حظي مقطع الفيديو بأكثر من 37 ألف مشاهدة منذ تحميله على يوتيوب في 24 يناير 2021، ويُظهر الفيديو الرئيس الأمريكي جو بايدن جالسًا على مكتب، يوقع أوراقًا بينما يقف خلفه نائب الرئيس كامالا هاريس، وكبير مستشاريه، بشأن كوفيد-19، أنتوني فاوتشي.

وتدعي امرأة قامت بالتعليق الصوتي على الفيديو: “انظروا، لا يوجد شيء في تلك الأوراق! إنه رئيس مزيف، يوقع أوامر تنفيذية مزيفة”.

وشكك نفس الصوت النسائي أيضًا في أن هذا التوقيع لم يحدث في البيت الأبيض، قائلة: “إن هذا المكان لا يشبه البيت الأبيض بالنسبة لي”، إذ تم نشر الفيديو أيضًا جنبًا إلى جنب مع ادعاءات مماثلة على تويتر وريدت وتيك توك وفيسبوك.

وقامت الشخصية الإعلامية اليمينية المتطرفة أنجيلا ستانتون كينج، التي روجت للعديد من نظريات المؤامرة، بنشر مقطع الفيديو في منشور تمت مشاهدته أكثر من 70 ألف مرة، ومع ذلك، فإن الادعاء بأن بايدن كان يوقع أوامر تنفيذية فارغة هو ادعاء كاذب.

يُظهر الفيديو توقيع بايدن على عدة أوامر تنفيذية في 21 يناير 2021 تتعلق بجهود الولايات المتحدة لمكافحة الوباء.

في حين أن الأوامر التنفيذية التي تتضمنها اللقطات المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي تبدو فارغة، فإن هذا يرجع إلى الإضاءة المفرطة وتظهر اللقطات التي تم التقاطها من زوايا أخرى بوضوح أن الأوامر التنفيذية لم تكن بدون نص.

ونشرت وكالة فرانس برس الكثير من التغطيات عن توقيع الأوامر التنفيذية ونشر موقع البيت الأبيض نص الوثائق التي وقعها بايدن. كما وثّق مصور وكالة فرانس برس ماندل نجان، الحفل داخل غرفة الطعام في البيت الأبيض ونشر صورًا مختلفة للحدث.