"المصرية اللبنانية" تنشر مذكرات مصطفى الفقي "الرِّواية.. رحلة الزمان والمكان"

أعلنت دار “المصرية اللبنانية” للطباعة والنشر عن نشر مذكرات المفكر السياسي مصطفى الفقي “الرِّواية.. رحلة الزمان والمكان”، ويقدم “الفقي” في كتاب مذكراته ما هو أكثر من كتاب سيرة، إذ يغور في تقاطع رحلته الشخصية مع تاريخ مصر المعاصر، ليزيح الستار عن عديد الكواليس الهامة، وليعيد فتح عدد هائل من الملفات الحساسة التي كان شاهدًا عليها تارة وشريكًا في صنعها مرات.

هذه المذكراتٍ تُمسك بمقدّرات حياته منذ طفولته المبكرة في قريته الصغيرة بريف البحيرة في دلتا مصر، وحتى أصبح الاسم اللامع في المشهد المصري والعربي سياسيًا وأكاديميًا وفكريًا.

نرشح لك: صدور الطبعة الثالثة من “مصطفى محمود.. سؤال الوجود” للوتس عبد الكريم

يقرر “الفقي” مبكرًا أن يقدم كل ما عاش دون أقنعة، مستعينًا بتصدير مبكر لفرانز كافكا: “خجلتُ من نفسي عندما أدركت أن الحياة حفلة تنكرية، وأنا حضرتها بوجهي الحقيقي”.

عشرون فصلًا، تشمل مقدمةً إضافيةً وخاتمةً بالخُلاصات والدروس المستفادة، يسرد فيها “الفقي” مسيرته بحسٍ روائي ممتع، يجعل من مفردة “الرواية”، التي اختارها عنوانًا لحياته، مفردةً في مكانها، ويسرد ما يتجاوز الخمسة وسبعين سنة من حياته وحياة مصر دون أن يغفل أي تفصيلة مهمة أو يغض الطرف عن لحظة شائكة أو يشيح بوجهه عن واقعةٍ إشكالية.

يقدم “الفقي” وثيقة تاريخية حقيقية مدعومةً بصور نادرة تمثل “ألبوم” حياته من السنوات المبكرة إلى اليوم، وفي هذه الرحلة الممتعة المثيرة، يصحبنا الفقي لنستعيد معه حياته، بادئًا من مناخات الطفولة وتأثيراتها المبكرة، وصولًا لسنوات الحلم في الجامعة، قبل أن يطوف معنا وبنا في اللحظات المفصلية لحياته: كيف أصبح دبلوماسيًا بقرار جمهوري، كواليس حياته في لندن، عاصمة الضباب أو “أم المدائن” كما يحلو له أن يسميها، وصولًا لقصر الرئاسة في حقبة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك حيث عمل لثماني سنوات كسكرتير الرئيس للمعلومات، تمثل مرحلة شديدة الخطورة والحساسية في تاريخ مصر الحديث.

يناقش العديد من الإشكاليات في المشهد السياسي المصري، تشمل عددًا من المؤسسات والكيانات الحساسة كالأزهر الشريف والكنيسة المصرية، والقضاء، وأدوارها في المشهد المصري خلال لحظات استثنائية، كذلك يدلي بشهادة في منتهى الخطورة حول السياسة الدولية المصرية ودورها في محاولة الحفاظ على مكانة مصر الدولية مع هبوب تغيرات عالمية جذرية كالأمواج العاتية، ومدى نجاح هذه السياسة من عدمه في منح مصر صيغة جديدة بعد أن انتهى عصر الزعامة.

يكشف كواليس خروجه من قصر الرئاسة، وهي الكواليس التي شابها من الغموض والتقوّل أكثر بكثير مما أحاط بها من الحقائق، والتي ظلت قابعة في الصندوق الأسود للفقي لسنوات طويلة، بالإضافة إلى مراجعة مرحلته كنائب برلماني وما صحبها من خبايا مثيرة في لحظات صعود إخواني وسم السنوات الأخيرة من حكم مبارك وطالت زوابعه معركة الفقي البرلمانية الشهيرة في دمنهور، ثم كواليس ترشحه في الجامعة العربية وما حاق بها من مؤامرات لإسقاطه، ومن بعدها تفاصيل تجربته كرئيس لمكتبة الإسكندرية.

وبين كل تلك المحطات الاستثنائية، يولي الفقي مساحات كبيرة لتحليل وتأمل ثورتي الخامس والعشرين من يناير 2011، و30 يونيو.

“المصرية اللبنانية” تنشر مذكرات مصطفى الفقي “الرِّواية.. رحلة الزمان والمكان”
__
يصعب اختصار اسم “مصطفى الفقي” في صفةٍ…

Posted by ‎الدار المصرية اللبنانية طباعة – نشـر – توزيع‎ on Wednesday, 6 January 2021