إزاي تعامل أطفالك؟.. 10 كتب في مجال علم نفس الطفل

آية محمود

تعتبر الصحة النفسية للطفل حجر الأساس التي يبنى عليها مراحل النمو، فكل مرحلة تؤثر في المرحلة التي تليها وتتأثر بالمرحلة التي تسبقها، كما أن مرحلة الطفولة تشبه الماء التي تروى بها مرحلة المراهقة، فتمتع الطفل بصحة نفسية جيدة، يضمن له استقرار في مرحلة المراهقة، ومرحلة الشباب.

ومع اتساع مجالات البحث العلمي عامة وعلم النفس خاصة، أصبح مجال علم نفس الطفولة يمثل أهمية في حياة الأسرة التي هى في أمس الحاجة للحصول على معرفة تمكنها من كيفية التعامل مع الأبناء، وفهم ما يدور بداخلهم، والرد على تساؤلاتهم، وقد أعطت الدراسات والأبحاث مزيدًا من الاهتمام والاطلاع لرصد الصحة النفسية للطفل في مراحل الطفولة والمراهقة.

نرشح لك: 10 مؤلفات عن تاريخ الأندلس

وفي هذا التقرير يرشح لك إعلام دوت كوم أبرز 10 كتب عن الصحة النفسية للطفل:

1- كتاب العلاج السلوكي للطفل

يتناول اضطرابات الطفولة ومشاكلها، والأسس النظرية للعلاج السلوكي، وتدريب المهارات الاجتماعية للطفل، ومقارنة بين مختلف الأساليب السلوكية، والنضج العقلي والنمو، و الخطة السلوكية للتغلب على المخاوف الدراسية، وتعديل أخطاء التفكير، والتدعيم، والعقاب، والتجاهل، يعد من تأليف عبد الستار إبراهيم، وعبد العزيز بن عبد الله الدخيل، ورضوان إبراهيم، كما أنه صدر في يناير 1978م عن عالم المعارف.

2- سيكولوجية الطفل
يناقش الكتاب موضوعات عدة، منها: النمو الجسمي والحركي، ونمو الوظائف الحسية، والسلوك اللفظي، والروابط الاجتماعية، والتطور المعرفي، ودافعية الإنجاز، والحيل الدفاعية، ومحددات السلوك، وسوء التكيف، والنقص الغذائي، وللطفل حقوق تربوية، وقد صدر الكتاب عام 1996 عن مركز الكتاب بالاسكندريه، ومن تأليف ألفت حقي أستاذ علم النفس الإكلينيكي.

3- الصحة النفسية للطفل
يحتوي على مداخل متنوعة منها: عقيدة الإيمان والوجاء النفسي، ومرحلة الطفولة والصحة النفسية، والأمن النفسي للطفل من خلال رعاية الأسرة والمدرسة لنفسية الطفل، وتكوين شخصيته، مع إشارة موجزة للصحة النفسية في علاقتها بشمولية التربية. صدر في فبراير 2004 عن دار ايتراك، من تأليف عبد الباري محمد.

4- علم النفس التربوي

يطرح معالجة بعض مفاهيم وموضوعات علم النفس التربوي ذات العلاقة الوثيقة بالتعلم والتعليم في الأوضاع المدرسية، وتضمنت المعالجة عرضًا نظريًا، ومبادىء تطبيقية لهذه المفاهيم والموضوعات اعتمادًا على ما وفرته بعض البحوث والدراسات من معارف ذلك العلم، ويتضمن أهداف علم النفس التربوي، وطرق البحث فيه، وطبيعة الأهداف التعليمية وتصنيفاتها في المجالات المعرفية العاطفية، وسيكولوجية التعلم، وصدرت الطبعة الرابعة عام 2003 عن دار الفرقان عن دار الفرقان، ومن تأليف عبد المجيد نشواتي أستاذ علم نفس بجامعة اليرموك بالأردن.

نرشح لك: أبرز 10 أعمال للراحل نبيل فاروق

5- تنشئة الأطفال في القرن الحادي والعشرين
يتضمن النمو المعرفي المبكر، وتعزيز المرح، النمو الاجتماعي، وعلاقات الأقران، وكيف تعزز مشاعر الانتماء الأسري، والتسامح، والنشاط الاجتماعي، وصدر عام 2016 عن مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، ومن تأليف كيه هول، ومن ترجمة أحمد الشيهي.

6- الأمراض النفسية والمشكلات السلوكية والدراسية عند الأطفال
يشمل هذا الكتاب الأمراض النفسية عند الأطفال، وأسبابها، وأعراضها، وطبيعة التنشئة الوالدية، وأهميتها، والعلاقة بين التنشئة الوالدية، والأمراض النفسية للأطفال، صدر عن دار زهران عام 2013، ومن تأليف أحمد محمد الزعبي استاذ الارشاد النفسي المشارك.

 

7- علم نفس النمو (الطفولة والمراهقة)
يحوي على محاور مختلفة مثل:علم نفس النمو، والعوامل التي تؤثر في النمو، ومراحل النمو، والتطبيقات التربوية لعلم النفس النمو، كما أن الكتاب مدعم برسوم توضيحية وصور بيانية، وصدر عام 1971م عن دار المعارف، ومن تأليف حامد عبد السلام أستاذ الصحة النفسية كلية التربية جامعة عين شمس.

8- التهذيب الإيجابي
يعرض الوسائل التربوية الأساسية للتهذيب الإيجابي، ويقدم حلول للتربية الإيجابية من البداية إلى النهاية، ويحتوي على 1001 حل لمشكلات التربية اليومية، ويقدم أساليب عملية وفعالة لتوجيه الطفل والحفاظ على سلامة العقل، ويزود بسبل المزح بين العطف والحزم لتنشئة طفل قادر على تحمل المسؤولية واحترام الذات ومواجهة التحديات، صدر عام 2007 عن دار جرير للمؤلفين جان نيلسن،ولين لوت.

9- كيف تتحدث فيصغى الصغار إليك
يتألف من أبواب تتضمن مساعدة الأطفال على التعامل مع مشاعرهم، الترغيب في التعاون، و بدائل العقاب، والثناء، وتشجيع الاستقلال، وتحرير الأطفال من لعب الأدوار، وصدرت الطبعة الثالثة عام، ويعد من تأليف اديل فابر، والين مازليش، وترجمة فاطمة صبري.

10- الطفل المتفائل
يجاوب هذا الكتاب على سؤال”لماذا يحتاج الطفل إلى التفاؤل؟”، ويطرح وسائل لتنشئة أطفال ناجحين ضلت طريقها، ويتطرق إلى كيف تربي طفلك على التفاؤل والبراعة، وأسس التفاؤل، ودعم مهارات طفلك الاجتماعية، وحركة الاعتزاز بالذات، وتغيير التشاؤم التلقائي لدى الطفل، وصدرت الطبعة الأولى منه عام 2006 عن دار جرير، من تأليف “مارتن سليجمان” بالمشاركة مع “كارين ريفيتش”، و”ليزا جايكوكس”، و”جين جيلهام”.