هل يمكن للمتعافين من كورونا الحصول على اللقاح؟ .. طبيبة تجيب

هدير عبد المنعم

قالت مها جعفر، أستاذ الباثولوجيا الإكلينيكية تخصص ميكروبيولوجيا بطب القصر العيني، إن بعض الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا ينتجون أجسام مضادة بأرقام مختلفة، موضحة أن ليس جميع المصابين ينتجون أجسام مضادة بالقدر الذي يحميهم من الإصابة مرة أخرى.

تابعت “جعفر” خلال لقائها في برنامج “الحكاية” المذاع على شاشة mbc مصر ويقدمه الإعلامي عمرو أديب، أن بعض الأشخاص لا تنتج أجسام مضادة نهائيا، وآخرون لا يظهر عليهم أي أعراض وينتجون أجسام مضادة.

نرشح لك: أحمد موسى يطالب بإجازة للمدارس بسبب كورونا.. والوزير يرد


وعن حصول الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا على اللقاح، أوضحت أن الفيروس مستجد وأعراضه مختلفة من شخص لآخر، مضيفا أنه يقوم بعمل رد فعل عنيف للمناعة لدى بعض الأشخاص، مشيرة إلى أنه من خلال إجراء دراسة على أشخاص أصيبوا بالفيروس وتعافوا منه اتضح أن بمرور الوقت الأجسام المضادة تختفي.

ذكرت أن ذلك لا يعني أن الشخص أصبح ليس لديه مناعة ولكن من الممكن أن يكون لديه خلايا أخرى لا تظهر في التحليل ولكنها تتذكر الفيروس وإذا أصيب الشخص مرة أخرى، من الممكن أن تبدأ هذه الخلايا في تكوين أجسام مضادة.

استكملت: “إحنا لسه مش عارفين الناس اللي جالها عدوى مرة تانية، هل هى عدوى من سلالة أخرى ولا الفيروس نفسه كامن، مثل الفيروسات الكامنة التي تظهر مع ضعف المناعة؟ هل الكورونا المستجدة ممكن تبقى من النوع الكامن؟ ده لسه محدش قدر يجاوب عليه”.