"ريديت" يستحوذ على تطبيق دوبسماش منافس تيك توك

محمد إسماعيل الحلواني

أعلنت شركة الشبكات الاجتماعية “ريديت” اعتزامها شراء منصة الفيديو القصيرة لتصبح أحدث شركة تتوسع في المجال الذي تهيمن عليها شركة تيك توك الصينية.

لم يتم الكشف عن التفاصيل المالية للصفقة، لكن متحدثة باسم “ريديت” قالت إن الاستحواذ استند إلى مزيج من السيولة والأسهم.

نرشح لك: تفاصيل مسابقة المبدع الأكثر شهرة على تيك توك

وقالت وكالة رويترز إن نجاح تيك توك الذي تمتلكه شركة بايت دانس قد دفع العديد من شركات وسائل التواصل الاجتماعي إلى إضافة خدمات الفيديو القصير إلى منصاتها، مع طرح خدمة سبوت لايت من تطبيق سناب شات في نوفمبر وأطلقت شركة فيسبوك برنامج ريلز على إنستجرام في وقت سابق من هذا العام.

وجرت اتصالات من قبل فيسبوك وسناب مع مالك تطبيق دوبسماش بشأن صفقة بيع التطبيق في وقت سابق من هذا العام، وقد أحرزت المحادثات تقدمًا كبيرًا بما يكفي لتشمل مناقشات حول سعر “بمئات الملايين من الدولارات”.

ولكن موقع ريديت أعلن في منشور عبر مدونته أن الصفقة ستمنح مستخدميه، الذين يمكنهم بالفعل تحميل مقاطع الفيديو وبثها، الوصول إلى أدوات التحرير وإنشاء مقاطع الفيديو القصيرة في دوبماش.

ومنذ انطلاقه في عام 2013، أصبح دوبماش مشهورًا كمنصة تتيح لمستخدميها إنشاء مقاطع فيديو قصيرة لمزامنة الشفاه مع حوارات الأفلام الشهيرة أو مقاطع الصوت ومشاركتها مع مستخدمين آخرين.

تم تنزيل تطبيق دوبماش للجوّال 196.8 مليون مرة على مستوى العالم منذ إطلاقه، وفقًا لشركة التحليلات Sensor Tower. للمقارنة، تم تنزيل تطبيق تيك توك للجوال أقل بقليل من 2.6 مليار مرة على مستوى العالم منذ إطلاقه، حسبما أظهرت البيانات.

وأضاف ريديت ومقره سان فرانسيسكو أن دوبماش ستحتفظ بمنصتها وعلامتها التجارية الخاصة.

سينضم فريق دوبماش بأكمله، بما في ذلك المؤسسون المشاركون سوشيت داش وجوناس دروبيل وتيم سبيخت، إلى ريديت وفقًا لاتفاقية البيع.

The Journalist That Threw A Shoe At George W. Bush Enjoyed Florida’s Shoe Throwing Penalty